قال عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة وعضو لجنة الفنادق بمكة المكرّمة، هاني العميري أنه قد نظم العديد من الدورات والبرامج المتخصصة لموظفي شركات ومؤسسات العمرة للتعامل مع مع الأزمات وإدارة الحشود.
ووفق العميري، فقد تم اعداد برامج متخصصة لكيفية استقبال المعتمرين والتعامل المميز في استقبالهم من المطار والفنادق والإشراف على دخولهم للمسجد الحرام، والإشراف المباشر على المعتمرين والتأكد من أخذهم مواعيد مواعيد عبر تطبيق اعتمرنا، إلى جانب التأكد من الإشراف على المعتمرين من قبل موظفين مؤهلين من قبل شركات ومؤسسات العمرة والوجود والمتابعة مع كل مجموعة خلال ذهابهم زيارة المدينة المنوّرة أو الأماكن السياحية أو لأداء مناسك العمرة.
وبين العميري أن هذا الجزء الأكبر والأهم من المرحلة الثالثة الذي ينتظرها العديد من شركات الحج والعمرة السعودية مرخصة من قبل وزارة الحج والعمرة.
حيث ينتظر ملايين المسلمين وما يعادل 6500 وكيل عمرة خارحي و32 موقعاً ومنصة للحجوزات العالمية المتاحة لحجز البرامج من خلالها والدفع إلكتروني.
وأوضح العميري أنه يوجد في مكة أكثر 1200 فندق تحتوي على أكثر من 270 ألف غرفة فندقية بتصنيف عالي الجودة وحسب المواصفات العالمية.
ويوجد في المدينة المنورة أكثر من 75 ألف غرفة فندقية يعملون بها أكثر من 14 ألف شاب وشابة سعوديين.
وبين العميري أنها ستكون خلال هذه المرحلة بنسبة تشغيلية لقطاع الفنادق والمواصلات والمحال التجارية تصل إلى 70% ونسبة دخل تتجاوز 10 مليارات ريال سعودي خلال هذا الموسم.
ويوجد العديد من الإجراءات والإرشادات التي يجب على المعتمر وغيره اتباعها لتجنب خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد.
وتستعد 531 مؤسسة وشركة عمرة لاستقبال معتمري الخارج في مطلع شهر تشرين الثاني، وذلك لأداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام خلال المرحلة الثالثة من التنظيم، كما تستعد هذه الشركات لاستقبال المعتمرين ضمن بروتوكولات واستراتيجيات صحية للحفاظ على سلامة المعتمرين وحمايتهم من خطر انتشار فيروس كورونا بينهم.
وحسب ما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية، فيجب الالتزام ببعض الإجراءات للوقاية من فيروس كورونا المستجد، منها:
ما الذي ينبغي فعله عند الشعور بأعراض فيروس كورونا