أبو سلمية: وعودات بوصول لقاح كورونا إلى غزة خلال الأيام القادمة

الساعة 08:38 م|04 فبراير 2021

فلسطين اليوم

لا يزال قطاع غزة في انتظار وصول لقاحات فيروس كورونا، في الوقت الذي شرعت فيه الضفة الغربية حملة حكومية للتطعيم ضد وباء كورونا، تزامنًا مع التسهيلات التي قدمتها وزارة الداخلية للمواطنين خلال الأسابيع الأخيرة عقب انخفاض معدل الاصابات في القطاع

وزارة الصحة بغزة، أكدت أنه يجري عن تنسيق يجرى مع وزارة الصحة في رام الله ومنظمة الصحة العالمية لبدء توريد اللقاحات إلى القطاع، دون تحديد موعد محدد.

مدير مجمع الشفاء الطبي ورئيس لجنة الطوارئ في غزة د. محمد أبو سلمية، قال، ان قطاع غزة يشهد حالة من انخفاض في عدد الإصابات وفي عدد الحالات الحرجة التي تحتاج إلى عناية مركزة والمنظومة الصحية قادرة على استيعاب الحالات.

وأضاف أبو سلمية تصريحات إذاعية تابعتها "وكالة فلسطين اليوم الاخبارية"، أنه تم تخفيف الإجراءات من الأسبوع الماضي، لافتا أن هذا الأسبوع سنشهد إجراءات رفع الحظر الليلي والحظر يومي الجمعة والسبت.

وأكد في حديثه لـ"إذاعة القدس": "اننا في عين العاصفة وهذه الإجراءات تأتي حتى تستمر الحياة الطبيعية في القطاع وهذا مرهون بمدى التزام المواطنين بإجراءات السلامة من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي".

وأوضح أبو سليمة، أن هناك سببين رئيسيين للتخفيف والتشديد فيما يخص فيروس كورونا، الأول استقرار عدد الإصابات، والثاني عدد الحالات الحرجة التي تدخل إلى المستشفيات وتشكل عبئ على المنظومة الصحية.

ولفت، أنه في ديسمبر الماضي كانت أعداد الإصابات الحرجة قرابة 260 حالة واليوم وصلت إلى 40 إصابة.

وأشار إلى أن وعودات بوصول اللقاحات إلى قطاع غزة في الأيام القادمة، ونتمنى أن تصل دون عرقلة من قبل الاحتلال.

كما أكد ابو سلمية أن هناك ضغط من قبل منظمة الصحة العالمية للسماح بدخول اللقاح للقطاع.

الجدير بالذكر، أن قطاع غزة، سجل أكثر من 52 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا بينهم 527 حالة وفاة، علما بأن الفيروس بدأ بالتفشي محليا نهاية أغسطس الماضي بعد اقتصار الإصابات على مسافرين عائدين قبل ذلك.

وانخفض عدد الإصابات والوفيات اليومية في قطاع غزة بعد فرض إجراءات احترازية واسعة بينها حظر التجوال يومي الجمعة والسبت أسبوعيا ومنع التجمعات العامة.

وشهدت شوارع غزة وأسواقها الشعبية انتعاشا في الحركة خلال الأيام الأخيرة بعد تخفيف الجزء الأكبر من قيود فرضت على مدار أسابيع في مواجهة كورونا.

كلمات دلالية