تعرف على 9 قرارات أصدرتها السلطات السعودية لمواجهة "كورونا"

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 04:17 م
04 فبراير 2021
تعرف على 9 قرارات أصدرتها السلطات السعودية لمواجهة "كورونا"

تعرف على 9 قرارات أصدرتها السلطات السعودية اليوم الخميس 4-2-2021 ، حيث أعلنت المملكة في بيان لها عن تلك القرارات في إطار الجهود التي تبذلها الدولة في محاربة فيروس كورونا وعدم تفشي عدوى (كوفيد-19) ، ولقد خصصنا لحضرتكم هذه المقالة بشأن التعرف على الإجراءات الجديدة .

وحرصنا في الموقع على ارفاق هذه القرارات التسعة في السعودية الهامة والجديدة ، لذلك ندعوكم إلى متابعة المقالة حتى النهاية ، علمًا أن السعودية شهدت في الاونة الاخيرة صعودًا في منحى الاصابات ، ما دفع السلطات إلى اتخاذ هذه الاجراءات لمنع تفشي الوباء . 

وأكدت وسائل إعلام سعودية ، أن ارتفاع مؤشرات منحنى الإصابات دفع السلطات على اصدار تسعة قرارات في محافظات السعودية ، وهو ما يسعد المملكة على منع تفشي الوباء بين السكان.

إصابات ووفيات كورونا في السعودية :

حديثًا أصدرت وزارة الصحة السعودية، تقريرًا لها عن آخر إحصائية عن المتعافين من عدوى كورونا في المملكة، منذ بداية الجائحة ، ليبلغ إجمالي عدد الحالات المتعافية 360,110 حالة، فيما بلغت اعداد الوفيات٦٬٣٨٦ حالة وفاة .

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية العبد العالي "عودة منحنى إصابات فيروس كورونا بالصعود".

وأضاف العالي في تصريح له أن الصحة لاحظت خلال الأسابيع الماضية عودة المنحنى للصعود بنسبة 200%من أقل نقطة سجلناها في الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني.

قرارات لمواجهة كورونا في السعودية :

أولاً: إيقاف كافة المناسبات والحفلات ويشمل ذلك حفلات الزواج، واجتماعات الشركات وما في حكمها، وذلك في قاعات الحفلات وصالات الأفراح المستقلة أو التابعة للفنادق، وكذلك في الاستراحات والمخيمات التي تستخدم لهذه الأغراض، وأن يكون ذلك لمدة 30 يوما قابلة للتمديد.

ثانيًا: مع عدم الإخلال بما ورد في البند ( أولا ) لا يزيد الحد الأقصى للتجمعات البشرية في المناسبات الاجتماعية عن ( 20 ) شخصا وذلك لمدة ( 10 ) أيام قابلة للتمديد.

ثالثًا: إغلاق دور السينما والمراكز الترفيهية الداخلية ، وأماكن الألعاب الداخلية المستقلة أو الموجودة في المطاعم ومراكز التسوق ونحوها، والصالات والمراكز الرياضية، وذلك لمدة ( 10 ) أيام قابلة للتمديد.

رابعًا: إيقاف كافة الأنشطة والفعاليات الترفيهية وذلك لمدة ( 10 ) أيام قابلة للتمديد.

خامسًا: تعليق تقديم خدمات الطلبات الداخلية في المطاعم والمقاهي وما في حكمها والاقتصار على تقديم الطلبات الخارجية وذلك لمدة ( 10 ) أيام قابلة للتمديد، مع عدم السماح لأي تجمهر ينتج عن تلك الطلبات الخارجية، وأن تقوم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بإغلاق المنشأة المخالفة لذلك لمدة ( 24 ) ساعة، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الأولى يكون الإغلاق لمدة ( 48 ) ساعة، ولمدة ( أسبوع ) في حال تكرارها للمرة الثانية، ولمدة ( أسبوعين ) للمرة الثالثة ، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الرابعة وأكثر، يكون إغلاق المنشأة لمدة ( شهر ) ، مع عدم الإخلال بتطبيق أي عقوبة أخرى مقررة في شأن تلك المخالفات.

سادسًا: قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية الإسكان بتكليف فرق ميدانية رقابية للتأكد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والبروتوكولات المعتمدة والتباعد الاجتماعي ولبس الكمامة في المقابر.

سابعًا: تكثيف الجهود الرقابية في تطبيق البروتوكولات والاحترازات من كافة الجهات وخاصة وزارات ( الداخلية، والتجارة، والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، والسياحة، والشؤون البلدية والقروية والإسكان ) والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للترفيه، واتخاذ ما يلزم لضبط المخالفات في الأماكن التي تقع تحت إشرافها وإيقاع العقوبات على المخالفين.

ثامناً: توزيع الصلوات على الجنائز في المقابر على جميع أوقات اليوم لتقليل أعداد المشيعين في الوقت الواحد ، بالإضافة إلى تجهيز أماكن للصلاة على الجنائز لتطبيق التباعد الاجتماعي أثناء الصلاة ، وأن يتم تفريق أماكن الدفن في الوقت الواحد بمسافة ( 100 ) متر - قدر المستطاع - في المقبرة بما يضمن تحقيق التباعد بين المشيعين .

تاسعًا: قيام وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والجهات الرقابية الأخرى بتشديد الرقابة على المطاعم والمقاهي للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية ، والتأكيد على المطاعم والمقاهي بتفعيل استخدام كاميرات المراقبة ، ووضع لوحات تنبيهية توضح بأن المكان مراقب بالكاميرات للتأكد من مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية .