اتلاف 148 الف "بيض فقس" في غزة لهذا السبب

الساعة 11:52 ص|04 فبراير 2021

فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الزراعة بغزة اليوم الخميس اتلاف شحنة محملة بنحو 148 ألف من بيض الفقس “المُخصّب” والمخصص لإنتاج الدجاج اللاحم فقط، لعدم مطابقتها لمواصفات ومعايير الجودة الإنتاجية.

وأكدت الوزارة في بيان لها، تطبيق سياستها في ضبط جودة مدخلات الانتاج ومنها ”البيض المُخصّب”، علماً أن هذا النوع (ليس له أي علاقة ببيض المائدة المخصص للاستهلاك الآدمي).

اتلاف بيض فقس
 

رئيس اللجنة المكلفة بعملية الإتلاف الدكتور نبيل جودة قال: "إن الوزارة أتلفت الكمية المذكورة داخل عدد من الفقاسات المعنية بهذا الشأن، بعد فحص عينات عشوائية في مختبرات الوزارة وثبوت إصابة الشحنة المستوردة بمرض “الميكوبلازما” وهو أحد الأمراض المحظور وجودها في البيض المخصص للتفقيس، لضمان جودة المنتج من الدجاج اللاحم".

وأوضح أن الوزارة اتلفت في السابق كميات من "البيض المُخصّب والأعلاف" المخالفة لمواصفات ومعايير الجودة، وذلك في إطار خططها وجهود طواقمها لتحسين وتطوير قطاع الدواجن.

ولفت جودة إلى أنه وفقاً لمتابعاتهم وجولاتهم الميدانية على مزارع الدجاج اللاحم والاستماع لشهادات المربين وممثليهم، فقد انعكست إجراءات الوزارة بالإيجاب عليهم، من حيث جودة المنتج والحد بشكل كبير من أعداد النفوق والخسائر داخل مزارعهم.

اتلاف بيض فقس
 

كلمات دلالية