قوات الاحتلال تهدم منزلًا ببلدة دير سامت غرب الخليل

الساعة 11:06 ص|04 فبراير 2021

فلسطين اليوم

هدمت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" صباح اليوم الخميس، منزل المواطن نوح ذيب الحروب في منطقة خلة طه قرب بلدة دير سامت غرب الخليل، بالضفة المحتلة.

وذكرت مصادر محلية، أن قوة احتلالية مكونة من جرافات وعدة دوريات داهمت الخلة قبل أن تشرع بأعمال الهدم لمنزل المواطن الحروب.

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بتاريخ 19/6/2020 أخطرت المواطن الحروب بوقف العمل والبناء، بدعوى عدم الترخيص، في منزلين وبئري مياه، يملكها مواطنون من عائلته، ببلدة دير سامت غرب محافظة الخليل.

وأفاد الحروب، بأنهم في حينها عثروا على الإخطارات معلقة على المباني المهددة، في إشارة إلى أن سلطات الاحتلال قد وصلت إلى الموقع، وقام ما يسمى بمفتش الأبنية بإلصاق الإخطارات على المباني، والتقاط صور لها.

وتقع بلدة دير سامت على بعد 13كم جنوب غرب مدينة الخليل، ويحيط بها من الجهة الشمالية قرية السيميا، ومن الشرق قرية طاروسة وبلدة دورا، ومن الغرب حدود عام 1967م، ومن الجنوب قريتي بيت عوا ووادي عبيد.

وأقيمت على أراض البلدة والتي تبلغ مساحتها الإجمالية 22.273 دونما   مستوطنتين الأولى "ميرشاليم" والتي نهبت من أراضي القرية 40.5 دونم، والثانية "نيجهوت" والتي تأسست عام 1982 وصادرت من أراضي القرية 112 دونماً ويقطنها 134 مستوطنا.

هذا ونهب الطريق الالتفافي رقم 3265 والذي يخدم المستوطنين 413 دونماً، ونهب الجدار العنصري نحو 414 دونماً وعزل خلفه 350 دونماً، هذا وبلغ طوله 4,143 متراً.

وتعتبر الخليل المدينة الثانية بعد مدينة القدس في أولويات الاستهداف الاستيطاني لسلطات الاحتلال نظرًا لأهميتها التاريخية والدينية.

وتعاني الخليل من وجود أكثر من خمسين موقعا استيطانياً يقيم بها نحو ثلاثين ألف مستوطن، يعملون على تعزيز القبضة الشاملة على المدينة.

كلمات دلالية