بالفيديو .. فوائد الكركم للمرأة

الساعة 10:42 م|03 فبراير 2021

فلسطين اليوم

عرف الكركم منذ القدم بكونه نكهة طبيعية تضاف للطعام في الهند، ثم انتشر استخدامه في جميع أنحاء العالم وخاصة بعد الكشف عن خصائصه الطبيعية العلاجية وتعدد فوائده، وللكركم فوائد متعددة خاصة للمرأة التي تبحث عن جسم أنيق ومثالي، فهو يساعد في التنحيف وإنقاص الوزن والحفاظ على وزن جسم مثالي عند استخدامه بالطريقة المناسبة. ونستعرض في هذه المقالة فوائد الكركم للتنحيف والتخسيس والطريقة المثلى لتحقيق أعلى استجابة لذلك.

تتعدد المركبات التي توجد في الكركم لتشمل الزيوت المتطايرة، والبوتاسيوم، والأحماض الدهنية، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، مما جعله أحد النباتات متعددة الإستخدامات. حيث يستخدم الكركم في معظم الأحيان بشكله الطازج أو المجفف كمنكه للطعام، إلا أن استخدامه توسع ليشمل استخدامه في تحضير مستحضرات التجميل وإنتاج العديد من الأدوية.

فوائد الكركم للتخسيس

فوائد الكركم المضادة للالتهابات للتنحيف

فوائد الكركم لمنع متلازمة الأيض

فوائد الكركم لتحسين الهضم

فوائد الكركم المزيلة للسموم للتنحيف

فوائد الكركم المضادة للطفيليات للتنحيف

فوائد الكركم لتقليل تشكل الأوردة الدموية

فوائد الكركم لتحسين المزاج للتنحيف

طريقة استخدام الكركم للتنحيف

فوائد الكركم للتخسيس

أثبتت العديد من الدراسات التي تم القيام بها على الكركم تعدد فوائده لأجهزة الجسم المختلفة لتشمل الخصائص المضادة للإلتهابات والمسكنة للآلام، والمضادة للأكسدة، وتشمل أيضاً فعاليته في المساعدة على التنحيف والتخسيس والتخلص من السمنة، حيث تم ملاحظة وجود صلة وارتباط بين الكركم والسيطرة على أعراض مرض السكر الناتج عن السمنة والبدانة، لذلك تم تفسير فوائد الكركم للتنحيف بعدة تفسيرات.

فوائد الكركم المضادة للالتهابات للتنحيف

يحتوي الكركم على مركب الكركمين (بالإنجليزية: Curcumin) وهو أحد مكونات الكركم ذات الخواص المضادة للالتهابات، ويوجد صلة وثيقة بين حدوث الالتهابات والسمنة حيث تحفز بعض المركبات التي تزيد معدلاتها في الدم بسبب الالتهابات حدوث السمنة وتطورها، كما يعاني الأشخاص المصابين بالتهابات المفاصل عدم القدرة على القيام بنشاطات الحياة ومحدودية الحركة لديهم بسبب الآلام المستمرة التي تصيبهم والتي يعمل الكركم على تخفيفها، مما يثبت فوائد الكركم للتنحيف بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

فوائد الكركم لمنع متلازمة الأيض

ترتبط متلازمة الأيض بالسمنة وأمراض أخرى مثل مرض السكري، ولإثبات فوائد الكركم للتنحيف من خلال محاربة متلازمة الأيض، بينت إحدى الدراسات التي تم القيام بها على 44 شخص مصاب بزيادة الوزن ومتلازمة الأيض، انخفاضاً في مؤشرات السمنة بعد تناول مركب الكركمين المستخلص من الكركم، مثل:

  • انخفاض كتلة الجسم (الوزن).
  • انخفاض نسبة فقدان الدهون في الجسم.
  • انخفاض محيط الخصر.
  • انخفاض محيط الورك.
  • انخفاض مؤشر كتلة الجسم.

كما يعتقد بوجود دور للكركم في تنظيم معدلات السكر في الدم وزيادة حساسية الأنسولين عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، مما يمنع تراكم الدهون في الجسم نتيجة لعدم انتظام معدلات السكر، بالإضافة إلى دور مركب الكركمين الموجود في الكركم على تقليل معدلات الكوليسترول وتحسين حرق الدهون في الخلايا الدهنية.

فوائد الكركم لتحسين الهضم

يمكن تفسير فوائد الكركم للتنحيف عن طريق تحسين الهضم، بأن اعتلالات الهضم الشائعة مثل الانتفاخ وتجمع الغازات تعيق حركة الأمعاء الطبيعية، وتسبب عدم الراحة والتوتر للمريض مما يعيق عملية تخفيض الوزن التي تعتمد على الحالة النفسية للمريض.

ويعمل الكركم على زيادة إفراز العصارة الصفراء التي تعمل على تحطيم الدهون في الأمعاء الدقيقة ويساعد على تحويله بالطريقة الصحية، مما يساعد على الاستفادة القصوى من بعض الحميات التي تعتمد على تخفيف نسبة الكربوهيدرات في الطعام وزيادة نسبة الدهون والبروتينات مثل حمية الكيتو.

فوائد الكركم المزيلة للسموم للتنحيف

يعتبر الكركم أحد الأطعمة المزيلة للسمية في الجسم والتي تنتج عن تراكم المواد الناتجة عن عمليات الأيض أو تناول الأدوية في الكبد، مما يحسن وظائف الكبد بشكل عام، ويحسن قدرته على تنظيم الدهون وحرقها في الجسم بطريقة مثلى، مما يساعد على تخفيف الوزن بطريقة طبيعية.

كلمات دلالية