رسالة كوخافي لبايدن: إذا لزم الأمر، سنتصرف بمفردنا

الساعة 12:09 م|27 يناير 2021

فلسطين اليوم

يوآف ليمور- اسرائيل اليوم

ستكون "إسرائيل" سعيدة بانضمام الولايات المتحدة إليها في الحرب ضد البرنامج النووي الإيراني ، لكنها لن تتردد في القيام بذلك من تلقاء نفسها

تم إلقاء خطاب رئيس الأركان أفيف كوخافي في المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي بالعبرية ، لكنه قال إن هناك متلقين رئيسيين باللغتين الإنجليزية والفارسية؛ نعم للخطط العملياتية التي ستسمح "لإسرائيل" بالاستعداد للهجوم ، إذا لزم الأمر.

كان الهدف من هاتين الرسالتين أن يتردد صداها من واشنطن إلى طهران ، ومن إدارة بايدن إلى مكتب آية الله خامنئي. أراد رئيس الأركان أن يوضح لكليهما أن "إسرائيل" ستواصل قتالها ضد البرنامج النووي الإيراني ، على الرغم من كل تقلباته. واليوم ، انضم كوخافي إلى رئيس الوزراء نتنياهو ، الذي لديه موقف مماثل تجاه إيران ، وإمكانية العودة إلى الاتفاق النووي. لقد أوضح نتنياهو بالفعل أنه سيعارض أيضًا اتفاقًا محسّنًا ، ودعم رئيس الأركان له وزن كبير في السياسة والدبلوماسية. من المؤكد أن بايدن وكبار المسؤولين الحكوميين يتذكرون الخلافات بين نتنياهو وكبار المسؤولين الأمنيين قبل عقد من الزمن (رئيس الأركان آنذاك أشكنازي ودغان) حول إمكانية مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية ، ويواجهون الآن جبهة سياسية - أمنية - على الأقل ظاهريًا - بما في ذلك رئيس الموساد يوسي كوهين وغيره.

يمكن الافتراض أن كوخافي كان قد وزّن موقفه جيدًا قبل اختيار إقحام نفسه - وضمنيًا "الجيش الإسرائيلي" - في مواجهة حتمية على ما يبدو بين الكيان وواشنطن بشأن القضية الإيرانية. ويعتقد كبار المسؤولين الأمنيين أنه "كان من الأفضل قول أشياء لـ الأمريكيون في غرف مغلقة ، لتجنب المواجهات ، وبالتأكيد في الفترة الحساسة الحالية ". وهذا الموقف يشغله ، من بين آخرين ، وزير الحرب جانتس ووزير الخارجية أشكنازي للتأثير على الاتفاقات المستقبلية التي يتم التوصل إليها ببن الولايات المتحدة و إيران.

ومع ذلك ، وفقًا لكوخافي ، كانت هناك أيضًا وجهة "إسرائيلية". التحدي الإيراني الذي طرحه - والخطط التشغيلية المطلوبة منه - يكلف أموالاً. الكثير من المال. الاستعداد للتهديد يأتي في خلفية مطالبة "الجيش الإسرائيلي" بزيادة الميزانية بمليارات الشواقل ، المخصصة بشكل أساسي للتسليح والاستخبارات والتدريب. يدعم نتنياهو وغانتس المطلب ، وبالتالي من المرجح أن يتم قبوله ، أن يستخدم المال للغرض المقصود منه ويتجنب الإسراف - المهام التي لم يتفوق فيها "الجيش الإسرائيلي" دائمًا في الماضي.

 

كلمات دلالية