كوخافي وضع نفسه في صف رئيس الوزراء، ضد الأمريكيين-هآرتس

الساعة 10:33 ص|27 يناير 2021

فلسطين اليوم

بقلم : عاموس هرئيل

هاجم رئيس الأركان الاتفاق النووي مع إيران ، وسط نية الرئيس المقبل بايدن بالعودة إلى المفاوضات مع طهران. لكن يجب ألا يعطي ارفع ضابط في الجيش الإسرائيلي تعليمات لحليفنا الرئيسي.

كان المؤتمر السنوي لمعهد دراسات الأمن القومي (INSS) على مدى سنوات ، إلى جانب مؤتمر هرتسليا ، بمثابة مسرح لخطب نصف سنوية لرؤساء الأركان. تحدث كوخافي على الهواء مباشرة ، ولكن أمام قاعة شبه فارغة. شاهده جمهوره عبر موقع المعهد.

 

ربما تكون الظروف قد نجت في مقابلة محرجة إلى حد ما. مع أحد كبار الباحثين في المعهد ، الذي اختار البقاء هناك ، هو سلف كوخافي في المنصب ، غادي إزنكوت.

خطاب كوخافي هذه المرة عبر عن تغيير كبير في الاتجاه من مواقف إيزنكوت ، بدءًا من هجومه على الاتفاقية النووية مع إيران وانتهاءً باختياره تجاهل القضايا الحساسة لعلاقات "الجيش الإسرائيلي" والمجتمع الإسرائيلي. أزنكوت ، شاهد خليفته ، فعل ذلك من المنزل.

البرنامج النووي الإيراني هو السؤال الاستراتيجي الأكثر إثارة الذي يواجه "إسرائيل". منذ أكثر من عقد ، اصطدم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالقيادة المهنية الكاملة لمؤسسة الدفاع ، التي اعترضت على هجوم إسرائيلي مستقل على إيران وحذرت من الخلاف المتوقع مع إدارة أوباما في الولايات المتحدة.

في عام 2015 ، عندما خاطب نتنياهو الكونجرس الأمريكي ضد توقيع الاتفاق ، كان معظم رجال الأمن والاستخبارات التابعين له على دراية بالعيوب الموجودة في الاتفاقية ولكنهم اعتقدوا أن "إسرائيل" لا تستطيع إيقاف القطار وأنه من الأفضل عدم الخلاف مع الأمريكيون. في عام 2018 ، في مقابلة مع صحيفة هآرتس ، قال إيزنكوت إن إيران لا تنتهك الاتفاق النووي. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز في الافتتاحية ، وكان نتنياهو غاضبا من رئيس الأركان آنذاك.

لعبت كوخافي أغانٍ مختلفة تمامًا الليلة الماضية. في الخلفية ، هناك النية المعلنة للرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن للعودة إلى المفاوضات مع إيران والتوقيع قريبًا على اتفاق نووي جديد ، والذي الغاه الرئيس دونالد ترامب قبل حوالي ثلاث سنوات. منذ تنصيب بايدن قبل أسبوع ، نشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية اقتباسات من كبار المسؤولين تحذر الرئيس من العودة إلى مخطط أوباما ، بل وهددت بأنه إذا كان الأمر كذلك ، فلن يكون هناك ما يمكن الحديث عنه مع الأمريكيين. لكن كوخافي هو أول من قال هذه الأشياء بشكل علني ومباشر.

وبحسب رئيس الأركان ، فإن "إيران مشكلة عالمية. لا شك لدى أحد أن إيران تطمح إلى أن تكون دولة نووية عسكرية. إن العودة إلى الصفقة النووية ، أو حتى لو كانت صفقة مماثلة مع عدد من التحسينات ، أمر سيئ وغير صحيح. "كما ذكر كوخافي أن "الجيش الإسرائيلي" بدأ في تحديث خططه العملياتية لإحباط البرنامج النووي الإيراني ، مضيفًا أنه بعد إرسال تلميحات أولية من خلال وسائل الإعلام لهذا الغرض ، قال ان هناك تمويل استثنائي للميزانية.

لا تزال تصريحات رئيس الأركان بشأن إيران تثير عددًا من الأسئلة. أولاً ، من أين يأتي التصميم الراسخ على أن إيران تنوي استخدام قنبلة نووية؟

  بعد كل شيء ، قيل على مدى سنوات أن النظام يريد استغلال الأسلحة النووية لتزويده بمظلة استراتيجية ، وليس للهجوم والمجازفة برد أكثر شدة.

ثانيًا ، إنه دخول كوخافي الأمامي إلى الساحة السياسية ، حيث يتجادل نتنياهو مع الأمريكيين. وجه بايدن للاتفاق ؛ إذا لم تكتف "إسرائيل" بذلك ، فالأفضل لرئيس الوزراء أن ينقل الرسالة.

من الصعب أن نتذكر أيًا من رؤساء الأركان السابقين تحدث بحدة شديدة. ليس من المفترض أن يصدر الضابط الاول في "الجيش الإسرائيلي" تعليمات لحليفنا الرئيسي ، الذي يواصل تمويله بـ 3.8 مليار دولار كمساعدة أمنية سنوية ، حتى في خضم أزمة اقتصادية عالمية غير مسبوقة. أما بالنسبة للخطط التشغيلية ، فمن المشكوك فيه ما إذا كان الجمهور الإسرائيلي اليائس لمساعدة المستشفيات والشركات المنكوبة بالكورونا أحرارًا في سماع سيناريوهات الرعب والميزانيات المطلوبة. قال رئيس الأركان إن صواريخ العدو ليست مريضة ولا تسعل ، وهناك عدد كبير من المواطنين الإسرائيليين يعانون ، ولا يبدو أن هذا هو المكان الذي يعتقدون أن على الدولة أن تضع فيه الشيكل الإضافي من أموال الضرائب.

يبدو أن هذه التصريحات لم تعجب الجناح اليساري في الحكومة المنحلة. وزير الخارجية غابي أشكنازي ، الذي تحدث بعد كوخافي ، لسع قيادته السابقة. قال: "من الأفضل إجراء محادثة هادئة داخل الغرفة". "لا أريد بأي حال من الأحوال أن أنقل أنني أوصي الامريكيين بسياسة مقابلة عبر الاعلام ".

بشكل عام ، أبرز الخطاب الحالي أيضًا التجنب المتعمد لكوخافي لمس الأسئلة الاجتماعية ، وبالتأكيد تلك التي قد تكون مشحونة سياسيًا. لقد طغى الظل الثقيل لقضية إيلور عزاريا ومحاولاته لمنع التدخل الخارجي من قبل الحاخامات والمنظمات الوطنية على فترة ولاية إزنكوت. ويبدو أن خليفته تعهد بعدم التورط في ذلك.

  لا الضرر الاقتصادي لكورونا ، ولا الخلاف الرهيب بين الدولة والحريديم ، ولا الصراع العاطفي بين رئيس شعبة القوى البشرية "والجيش الإسرائيلي" ،

  ولا حتى آخر استطلاع أجراه معهد الديمقراطية ، والذي أشار إلى انخفاض كبير في ثقة الجمهور في "الجيش الإسرائيلي" - لم يتم ذكر أي من هذه الأسئلة الملحة في خطاب رئيس الأركان الذي دام 45 دقيقة.

 

كلمات دلالية