ارشادات مهمة .. تفاصيل المنخفض الجوي القادم في فلسطين

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 05:39 م
25 يناير 2021
منخفض جوي نهاية الاسبوع القادم.jpg

يترقب المواطنون الفلسطينيون موعد بدء المنخفض الجوي القادم وسط تحذيرات راصدي حالة الطقس من خطورة ما قد يشكله المنخفض من تشكل للسيول الجارفة ورياح قوية ترعب ساكني "الزينقو والاسبست".

وفي الوقت ذاته يأمل الفلسطينيون سقوط الثلوج لا سيما على المرتفعات وساحات المسجد الاقصى المبارك خلال المنخفض الجوي القادم الامر الذي يشكل لهم فرحة كبيرة تُنسيهم للحظات "ارهاب واجرام" الاحتلال الإسرائيلي المتواصل.

الراصد الجوي داوود الطراودة أكد أن المنخفض الجوي سيبدأ تأثيره على الاراضي الفلسطينية فجر يوم الخميس المقبل (في نهاية يوم الاربعاء 27-1-2021) محملًا بالأمطار الغزيرة والرياح الشديدة.

وتوقع الطراودة في تصريح لـ"فلسطين اليوم الاخبارية" أن ينتهي تأثير المنخفض الجوي في ساعات مساء يوم الجمعة وبداية يوم السبت (29-1-2021).

واوضح أن أمطار غزيرة ستتساقط على كافة الاراضي الفلسطينية منذ فجر الخميس حتى نهاية يوم الجمعة وقد يصاحب ذلك تساقط للبرد احيانًا، مع انخفاض ملموس على درجات الحرارة التي قد تصل إلى 3 درجات مئوية في بعض المناطق.

وفيما يتعلق بتفاصيل حالة الطقس المتوقعة يوم الجمعة قال الطراودة: "يستمر تأثير المنخفض الجوي يوم الجمعة في المناطق الشمالية والوسطى ويبدأ بالضعف في المنطقة الوسطى على أن تشهد جميع المناطق الفلسطينية اجواء شديدة البرودة.

ولفت الراصد الجوي الطراودة أن الأجواء ستكون أكثر برودة في نهاية الاسبوع الجاري، محذرًا من تشكل السيول في المناطق المنخفضة الوعرة.

وفي الوقت الذي يحذر فيه راصدو الطقس فإن موقع فلسطين اليوم ينشر لكم ارشادات هامة للتعامل مع المنخفضات الجوية خشية من وقوع حوادث خطيرة أو حرائق في منازل المواطنين.

ووفقًا للدفاع المدني الفلسطيني فإن الارشادات المهمة للتعامل مع المنخفضات الجوية هي كالتالي:

-         تخزين المواد القابلة للاشتعال يجب ان يكون في اماكن امنه وبعيدة عن متناول ايدي الاطفال وبعيدة عن  التمديدات الكهربائية والمداخن .

-         تنظيف وتجهيز المداخن وتمديات الغاز الخاصة بالتدفئة ، وتنظيف وتجهيز صوبات الغاز والكاز وعمل الصيانة  اللازمة لها واختبارها قبل الاستعمال .

-         تفقد التمديدات الكهربائية وعمل الصيانة اللازمة لها .

-         اتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول مياه الامطار والسيول الى المنازل والمباني الواقعة في المناطق المنخفضة والقريبة من مجاري السيول .

-         تثبيت كل ما هو معرض للتطاير بفعل الرياح ، خصوصا على اسطح البنايات ، لان سقوط أي جسم قد يتسبب في اصابة المارين بالقرب من المكان .

-         تنظيف وتجهيز مصارف المياه على الاسطح والارضيلت خوفا من تدفق المياه الى المنازل .

-         عدم استخدام المياه لاخماد حرائق الصوبات لان ذلك يزيد من اشتعالها ويساعد على انتقال النيران من مكان الى اخر .

-         عدم استخدام المدافئ لاغراض تسخين الماء  والطهي وتجفيف الملابس .

-         مراقبة المدفأة باستمرار وعدم الذهاب للنوم وهي مشتعلة  خوفا من الحريق او الاختناق .

-         تجديد الاكسجين في الغرفة كل ساعتين عن طريق فتح لفترة قصيرة .

-         الاحتفاظ ببطانية حريق مناسبة وصالحة للاستعمال والتدرب على استخدامها .