مصادر : فتح معبر رفح تزامناً مع سفر وفود الفصائل للقاهرة مطلع الشهر المقبل

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 11:26 ص
23 يناير 2021
معبر رفح (4)

توقعت مصادر فلسطينية مطلعة اليوم السبت 23/1/2021 فتح معبر رفح لعودة العالقين من الفلسطينيين مطلع شهر فبراير تزامناً مع سفر وفود الفصائل الفلسطينية للقاهرة من أجل بدء الحوار الوطني والتوافق على القضايا الفنية الضرورية لسير العملية الانتخابية بشكل متكامل، وذلك بعد إصدار رئيس السلطة محمود عباس مرسوما يحدد مواعيد الانتخابات التشريعية والرئاسية وانتخابات المجلس الوطني.

وأكدت المصادر لوكالة "فلسطين اليوم الاخبارية" ان القاهرة وجهت دعوات لجميع الفصائل لعقد حوار في مصر من اجل بحث كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بالانتخابات و الشراكة الوطنية وآليات الانتخابات والقضاء والأمن وإنجاح العملية الديمقراطية.

وقال مراسلنا أن السبل تقطعت بمئات الفلسطينيين العالقين في مصر والدول العربية نتيجة اغلاق معبر فح الذي يعتبر المنفذ الوحيد امام الفلسطينيين حول العالم .

وبين مراسلنا أن معبر رفح البري، مغلق أمام حركة المسافرين منذ الـ 27 من شهر نوفمبر من العام الماضي 2020.

في ذات السياق أفادت مصادر عبرية يوم امس الجمعة، إن "إسرائيل" سمحت مؤخرًا بعودة العشرات من سكان قطاع غزة العالقين في الدول العربية والأوروبية عبر جسر الكرامة.

ووفقًا للإذاعة الإسرائيلية "مكان" : " يجري التنسيق تمهيدًا لعودة عالقين إلى قطاع غزة، عبر جسر الكرامة، في الأيام القليلة القادمة عبر الجسر" وأشارت "مكان"، إلى أن هذا السماح جاء بعد تعذر عودتهم عبر معبر رفح البري المغلق.

وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، أكدت مراراً انها تتواصل مع القاهرة بهدف "إيجاد صيغة لفتح معبر رفح البري، بشكل دائم".

وقال إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة في تصريحات نشرها الموقع الإلكتروني للوزارة :"معبر رفح يعمل جزئيا منذ مارس (آذار) الماضي، وهذا أمر صعب على المواطنين الذين لديهم حاجات للسفر".

وأضاف: "نتواصل مع الجانب المصري لإيجاد صيغة لفتح المعبر بشكل دائم وفق إجراءات السلامة والوقاية، والنقاش لا يزال قائماً".

وأشار البزم، إلى أن هناك أكثر من 4 آلاف حالة بحاجة ماسة للسفر مُسجّلة لدى هيئة المعابر (تابعة للداخلية)، إلى جانب الكثير من العالقين بالخارج الذين يريدون العودة لغزة.

ومنذ أزمة كورونا في مارس الماضي، تغلق السلطات المصرية معبر رفح وتفتحه بين الحين والآخر بشكل استثنائي، لخروج المسافرين الفلسطينيين من القطاع، وعودة العالقين بالخارج.