الاحتلال يستدعي 3 مقدسيات على خلفية أحداث باب السلسلة عام 2019

الساعة 01:01 م|22 يناير 2021

فلسطين اليوم

استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مرابطات، على خلفية أحداث حصلت عام 2019م بباب السلسلة أحد أبواب المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر مقدسية أن محكمة الاحتلال استدعت الـمـرابـطـات هنادي حلواني وعايدة الصيداوي ومدلين عيسى لتقديم لائحة اتهام بحقهن على خلفية وقوفهن في وجه المستوطنين بباب السلسلة عام 2019م.

وأعادت محكمة الاحتلال فتح القضية من جديد للمرة الثالثة بتهمة التحريض على الـرباط والتكبير في وجه المستوطنين.

وقالت المرابطة هنادي حلواني إن استدعائهن يأتي رغم اعتداء الاحتلال عليهن في ذلك الحين بالسب والضرب، واقتحام بيوتهن وتكسير محتوياتها، ورغم اعتقالنا ليوم وليلة في سجن الرملة وصدور قرار بإبعادهن وقتها عن باب السلسلة لمدة شهرين مع دفع غرامات مالية كبيرة.

وأوضح أن الاحتلال اثبت لائحة اتهام بحقهن كما سيعرضن على محاكمة ثالثة في شهر 4 القادم.

وقالت المرابطة عايدة الصيداوي في تصريحات صحفية سابقة:" إذا كنت بالأقصى يوجهون لي تهمة مرابطة، وإذا كبرت لحظة اقتحام المستوطنين يوجهون لك تهمة التكبير، كما أنه يحظر علينا الجلوس وسط مجموعة في باحات المسجد".

وحثت الصيداوي على أهمية الرباط بالمسجد الأقصى، لأنه آية من القران وأجر المرابط قدره ليوم الدين، فالأقصى جنة الأرض، والرباط فيه حياة وبركة وفرج لكل ضيق.

ولم تثنِ الاعتقالات والإبعاد المقدسيات الصيداوي وحلواني وعيسى وغيرهن العشرات من المرابطات عن مواصلة الرباط في الأقصى.

والرباط هو ملازمة المسجد الأقصى أو مداومة التواجد فيه وعدم الانصراف عنه حتى لا يكون شاغرا وحيدا، وتتم عملية التنسيق بين المرابطين حتى يمتلئ المسجد في كل وقت مع ممارستهم أشغالهم اليومية وأدوارهم الطبيعية.

ويشكل الإبعاد عن الأقصى أحد أصعب القرارات التي يتخذها الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسيين، فلم يكتف الاحتلال بعزل وعزل الأحياء الفلسطينية بجدار الفصل العنصري وإبعاد 120 ألف مقدسي، بل يلاحق كل فرد مقدسي بقرارات الإبعاد الظالمة عن الأقصى أو البلدة القديمة أو عن المدينة.

وهذه السياسة التي يمارسها الاحتلال ليست سياسة جديدة، وإن كانت تسري بخطوات متسارعة جدا في السنوات الأخيرة، فبحسب إحصاءات أبعد الاحتلال في النصف الاول من العام 2020 فقط 236 مقدسيا منهم 206 عن المسجد الأقصى و24 عن البلدة القديمة و6 عن القدس.

كلمات دلالية