تدمير مئات الدونمات الزراعية وخسائر كبيرة جراء تعمد فتح الاحتلال عبارات المياه شرق غزة

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 02:08 م
21 يناير 2021
تدمير مئات الدونمات وخسائر كبيرة جراء تعمد فتح الاحتلال عبارات المياه شرق غزة

أكد رئيس مجلس الاعلام في وزارة الزراعة بغزة، فايز الشيخ، اليوم الخميس، عن مئات الدونمات الزراعية تعرضت للغرق بفعل فتح الاحتلال الإسرائيلي عبارات المياه أمس، اتجاه الأراضي الواقعة شرقي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأوضح الشيخ، لوكالة "فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الحصيلة الأولية تتحدث عن تضرر ما يقارب 500 دونم زراعي نتيجة الغرق منها جزء كبير تدمير كلي، وآخر جزئي، وهو ما كبد المزارعين خسائر مالية كبير، إضافة إلى إتلاف المحاصيل الزراعية، التي تضم زراعة بعلية حقلية.

وبيّن أن وزارته ستجري قريبًا مسح ميداني للأراضي المتضررة، لتحديد حجم الخسائر المالية، مشيرًا إلى أنه بعد الانتهاء من المسح سترفع الوازرة حصيلة الاضرار إلى المؤسسات والجمعيات الخيرية، من أجل تعويض المزارعين.

ولفت الشيخ، إلى أن الأسواق الغزية ستأثر من تراجع الإنتاج المحلي بشكل محدود في الأيام المقبلة، بعدما دمر الغرق المتعمد المحاصيل الزراعية.

وأكد أن قوات الاحتلال تتعمد في كل فصل شتاء من العام، فتح عبارات وسدود المياه اتجاه أراضي الزراعية شرقي الشجاعية، بذريعة انها مياه امطار زائدة، معتبرًا أيها سياسة ظالمة تنتهجها (إسرائيل) لإلحاق الأذى بالمزارعين.

وطالب منظمة الصليب الأحمر بضرورة التدخل العاجل لوقف ممارسات الاحتلال، التي من شأنها أن تكبد المزارعين خسائر كبيرة، ما ينعكس على دخل عائلاتهم.

من جهته، مدير الإغاثة الزراعية في قطاع غزة المهندس تيسير محيسن، قال في حديث صحفي، إن "فتح السدود اسفر عن غرق دونمات زراعية، إذ وصل ارتفاع منسوب المياه في المناطق الزراعية إلى ما يقارب (1.5- 2) متر".