مسؤول بلجنة الانتخابات المركزية يوضح مواعيد و آلية التسجيل للانتخابات

الساعة 09:28 م|19 يناير 2021

فلسطين اليوم- متابعة خاصة

أكد رائد السموني، رئيس قسم الاجراءات الانتخابية في لجنة الانتخابات المركزية أن عملية التسجيل للانتخابات ستستهدف كل مؤهل بشرط ان يكون يحمل الجنسية الفلسطينية، و يبلغ من العمر 17 سنة، مشيراً الى أن العمر المحدد للاقتراع هو 18 عاما فما فوق.

و أوضح السموني بأن الفترة القانونية للترشح تبدأ في 20 من شهر مارس، و تستمر لمدة 12 يوماً، لافتاً الى أن الحد الادنى لعدد المرشحين في القائمة هو 16 ، و أن السقف الاعلى هو  عدد مقاعد التشريعي و هو 132 مقعدا.

و نوه الى أن حملة الهوية الفلسطينية اينما كانون يمكنهم التسجيل الكترونيا من خلال الصفحة الالكترونية الخاصة بلجنة الانتخابات، حيث يتوجب على كل مقترع ان يكون داخل الاراضي الفلسطينية، مؤكداً عدم وجود مراكز اقتراع في الخارج.

و قال إن يوم الانتخابات التشريعية يصادف 22/5 2021، أما الانتخابات الرئاسية ففي تاريخ 31/7/2021، حيث سيتم افتتاح جميع مراكز الاقتراع، و كل ناخب يمكنه معرفة مركزه من خلال صفحة اللجنة الانتخابات، و فحص مركز تسجيله الذي سيكون مركز اقتراعه، و من ثم التوجه اليه للإدلاء بصوته.

في سياق آخر، اوضح السموني بأن ظروف كورونا أثرت على التخطيط للعملية الانتخابية وأثر على زيادة عدد المراكز مكانيا؛ لإتاحة الفرصة بعدم حصول اكتظاظ يوم الاقتراع.

و بشأن انتخابات المجلس الوطني، اوضح السموني بأنها ليست من اختصاص اللجنة المركزية بالتوقيت الحالي.

و اكد أن كل مرشح يعمل في الوظيفة العمومية يتوجب عليه الاستقالة وارفاق قبول الاستقالة في طلب الترشح؛ لضمان جدية الترشح، مشيرا الى ان حصة المرأة على قوائم الترشح تقدر 26%.

و اشار الى أن اللجنة المركزية للانتخابات ستقوم بتسيير فرق متنقلة مهمتها توعية الناس، و تسجيلهم و تقديم الارشادات لهم حول كيفية التسجيل و الاقتراع و اجراءات اخرى.

و اكد وجود دوائر فنية تترجم القوانين والمراسيم وشرحها بشيء من التفصيل ليتسنى للمواطن والأحزاب الاستفادة منها.

و نوه السموني الى أن نسبة الحسم في الانتخابات 1.5% وهي تحسب من مجموع الأصوات الصحيحة.

كلمات دلالية