صحة غزة: تراجع اعداد إصابات "كورونا" و90 حالة في العناية المركزة

الساعة 03:56 م|17 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد مدير دائرة مكافحة العدوى بوزارة الصحة بغزة د. رامي العبادلة، اليوم الاحد، أن هناك تراجع في عدد إصابات فيروس كورونا نتيجة الإجراءات التي اتخذتها في الفترة السابقة.

وأوضح العبادلة، في حديث لإذاعة صوت الاقصى، انه "ما زال هناك 90 حالة في العناية المركزة، وهذا عدد كبير لذلك نتمنى أن يستمر انخفاض المنحنى الوبائي حتى نصل إلى درجة آمنة".

وسجلت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم، 6 حالات وفاة و( 212 ) إصابة جديدة بالفيروس.

بخصوص الفحوصات العشوائية، قال: "هناك نوعان من الفحوصات، الفحص عن طريق مسحات الأنف، والفحص عن طريق الدم من المواطنين لاكتشاف الإصابات في الأماكن العامة بالمجتمع".

واضاف العبادلة، نستطيع تقييم الحالة الوبائية وتحديد رقم تقريبي لعدد المصابين في قطاع غزة، وأن دقة الفحوصات عن طريق الدم متوسطة لذلك نقوم بعمل إجراءات وتقارير بناء على دراسات علمية لتقييم الحالة الوبائية للقطاع.

وأشار إلى أن الصحة جمعت عينات من مناطق مختلفة وهناك أكثر من جهة تقوم على جمع العينات للوصول إلى نسبة تقريبية صحيحة، يتم من خلالها جمع العينات من مناطق مختلفة من بيت حانون وحتى رفح ولم يصدر تقرير نهائي حول الوضع.

ولفت العبادلة، إلى أن منظمة الصحة العالمية سحبت عينات من مناطق قطاع غزة 2300 فحص، سوف يكون تقريرها نهاية الشهر أو قبل ذلك، وسيكون لوزارة الصحة تقرير مبدئي في 25 الشهر الجاري وقد يتأخر قليلاً إلى نهاية شهر فبراير.

وذكر أنه لن تكون هناك إجراءات مشددة، وبالعكس فقد تدفعت النتائج إلى التخفيف من الإجراءات، وتابع: "عندما نأخذ العينات نؤكد أن هذه العينات تفيد المجتمع ولذلك يتم إجراء دراسات  حسب الإحصائيات العالمية وبناءً على دقة هذا الفحص تكون النتائج".

وأجرت وزارة الصحة، 1770 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، حيث سجلت 6 حالات وفاة جراء الإصابة، و( 212 ) اصابة جديدة بفيروس كورونا، وتعافي 360 حالة جديدة من مصابي فيروس كورونا.

كما بلغ اجمالي تراكمي للمصابين 47791 إصابة، واجمالي الحالات النشطة 6414 حالة، واجمالي المتعافين 40893 حالة ، واجمالي الوفيات 484 حالة وفاة.

فيما بلغ اجمالي الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 173 حالة، واجمالي الحالات الخطيرة والحرجة 90 حالة.

كلمات دلالية