ارتفاع مفاجئ لسعر صرف الدولار الأمريكي في قطاع غزة

الساعة 11:50 ص|17 يناير 2021

فلسطين اليوم

شهد سعر صرف الدولار الامريكي ظهر اليوم الأحد 17/1/2021 ، ارتفاعاً مفاجئاً حيث وصل في السوق السوداء في قطاع غزة لـ3.39 شيقلاً  بعد انخفاض كبير على سعر صرفه منذ عدة أشهر.

ويشهد الدولار منذ عدة أيام ارتفاعاً متواصلاً مقابل الشيقل حيث سجل ارتفاعاً على مدار ثلاثة أيام من 3.16 ليرتفع السبت لـ3.23 ، ليصل ظهر اليوم الأحد حتى الـ3.39 ، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع خلال الايام القادمة .

الخبير الاقتصادي أمين أبو عيشة أكد خلال تصريحات خاصة لـ"فلسطين اليوم الإخبارية" لأن سبب الارتفاع على سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الشيقل يأتي بعد ان اضطر محافظ البنك أمير يآرون بقبول خطة أندرو أفير وذلك من خلال السماح للجنة السياسات النقدية في البنك للتخطيط لشراء 30 مليار دولار أمريكي".

وبين ابو عيشة الى ان شراء 30 مليار دولار أمريكي يجعل "إسرائيل" أكبر احتياطي نقدي في الشرق الأوسط من عملة الدولار بمقدار 170 مليار دولار عام 2020 وفي حال اشترت الـ 30 مليار سيرتفع احتياطيها من العملة الأمريكية إلى 200 مليار دولار.

"أمام اعلان "بنك إسرائيل" التدخل لتحسين العملة الأمريكية مقابل الشيكل الإسرائيلي، ارتبكت أسواق العملات الأجنبية ودفعت المضاربين والجمهور المتداول للعملة إلى زيادة عمليات شراء الدولار مقابل الشيكل مما ادى لارتفاع سعر الدولار"، وفقًا لأبو عيشة الذي توقع أن تشهد الأيام القادمة ارتفاعًا أكبر للدولار أمام الشيكل مما نشهده الآن نتيجة للتدخل المستمر للبنك المركزي الاسرائيلي في عمليات شراء الدولار.

 

كلمات دلالية