16 فرداً في القائمة الواحدة

ناصر: لا ضمانات بشأن الانتخابات بالقدس والقانون لن يقبل من عليه حكم في إشارة لـ"دحلان"

الساعة 10:58 ص|16 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد الدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية اليوم السبت 16/1/2021 ، انه لا ضمانات لإجراء الانتخابات في القدس المحتلة حتى اللحظة نأمل من خلال ضغوط أن تسري الانتخابات في القدس كما جرت في السابقة .

 وقال ناصر خلال مؤتمر صحفي للجنة الانتخابات المركزية برام الله عن هناك خطط بديلة نحتاج لبحثها مع الفصائل جميعها بشأن الانتخابات في القدس، ويجب أن يتمكن أهالي القدس من المشاركة في الانتخابات ، والفصائل قالت من قبل أنها مستعدة لاشتباك سياسي من أجل الانتخابات في القدس.

وخلال رده على تساؤل الصحفيين بشأن الشخص الذي سيقرر قبول او رفض المترشحين ، في إشارة للنائب" محمد دحلان"، قال القانون هو من سيقرر بشأن قبول المترشحين ولن نقبل من عليه أحكام قضائية .

وأوضح ان المرسوم الرئاسي يتحدث عن انتخابات تشريعية ورئاسية ، وطالما صدرت المراسيم فهي ضمان للتنفيذ ، مشيراً الانتخابات متاحة للقوائم وليس للأفراد وبحد أدنى 16 فردًا في القائمة الواحدة .

وشدد على ان كل مواطن يستطيع المشاركة في الانتخابات بدون أي عوائق ،نحن لا نتدخل في العمل السياسي كلجنة انتخابات

وأشار ناصر الى ان الفصائل ستلتقي في مصر خلال أسبوع وستحل بعض الأمور الفنية الضرورية لتكون الانتخابات كاملة وبشفافية ، موضحاً ان الاجتماع في مصر سيكون قصير الأمد لحل جميع هذه القضايا ، وسيتم كتابة ميثاق شرف تلتزم بها جميع الفصائل.

تابع : أبلغنا رئيس السلطة أن لجنة الانتخابات ستعملعلى تذليل أي عقبات وفي حال وجود أي صعوبات سنعود للرئيس وهو مصمم على تذليل أي صعاب وهو مصمم على إجراء الانتخابات.

أوضح ان هناك مفاصل أو مشاكل معينة لكنها ستحل إما خلال الأسبوع القادم وإن لم تحل سنجد لها الحل الكامل.

اشار الى ان التسجيل عبر الانترنت آمن 100 بالمائة ، وان هذا تسجيل وليس اقتراع و لدينا سجل مدني ونتوافق بين التسجيل الالكتروني والمعلومات المتوفرة بالسجل المدني ، هذا ليس اقتراع الكتروني  ، معتبراً ان الاقتراع سيكون في مراكز اقتراع وليس الكترونيا.

وبشأن التسجيل ، قال :التسجيل سيبدأ من سن 17 لأنه حتى الانتخابات سيصل بعضهم لـ 18 وحينها يحق لهم الاقتراع

وتابع :أخذنا بعين الاعتبار في المراكز المختلفة للاقتراع سيكون لدينا 2000 مركز من أجل التباعد وهناك اتفاق مع وزارة الصحة لعمل بروتوكول خاص بشأن أزمة كورونا

وبشان الاقتراع عبر البريد ، أوضح انه ليس لدينا بريد منظم مثل اميركا لنعمل وفق البريد الالكتروني أو البريد المنظم

واعتبر ان الانتخابات رغبة فلسطينية 100% ان كان هناك دول تشجع على ذلك هذا أمر ثاني .. الرغبة الفلسطينية هي أهم عامل لإنجاز الانتخابات ومن المشين أن نذكر هناك جهات خارجية تضغط علينا ، مشيراً الى ان هناك فعلا جهات خارجية مرتاحة لقرار الانتخابات لكن القرار فلسطيني كامل.

 

كلمات دلالية