"مختص اعلامي" يحذر من التغييرات الجديدة على خصوصية "واتساب"!!

الساعة 07:24 ص|15 يناير 2021

فلسطين اليوم

تعتزم "واتساب" في الخدمات التي تقدمها للمستخدمين مشاركة مزيد من البيانات مع الشبكة الأمّ "فيسبوك"، بحيث تشمل جهات الاتصال ومعلومات الملف الشخصي؛ لكنها لا تطال مضمون الرسائل التي تبقى مشفرة، على حد ادعائها.

موجة غضب عارمة وانتقادات واسعة ضجت عبر مواقع التواصل الاجتماعي المستخدمون ضد شد "واتساب"، حيث أنه بموجب الشروط سيُمنع المستخدمون الذين يرفضون الموافقة على الشروط الجديدة من استعمال حساباتهم اعتباراً من الثامن من فبراير/شباط المقبل.

وفي هذه الصدد، المختص في الاعلام الاجتماعي، أ. سائد حسونة، قال إن أمر الخصوصية مهم لجميع المستخدمين والحفاظ عليها مهمة شركة تزويد خدمة المراسلة الفورية.

وأضاف حسونة لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن إجراءات واتساب الجديدة المتوقعة تنتهك هذه الخصوصية من خلال طلب النفاذ لبيانات التعريف الخاصة بالمستخدم.

وحول التغييرات الجديدة التي من المقرر أن تطرحها شركة واتساب، أوضح: " شركة واتساب مملوكة لفيسبوك منذ عام 2014، ويريد الفيسبوك جعل واتساب مصدر دخل أساسي، حيث شاهدنا واتساب الأعمال الذي بدأ يجني الأموال عبر توفير API للشركات".

وتابع حسونة: "هذه الشروط هي أولى الخطوات الحقيقية نحو تحويل الواتساب الشخصي ليكون تطبيق ربحي عبر عرض الإعلانات".

وبيّن أنه "سيتم مشاركة البيانات الخاصة بالمستخدم داخل مجموعة فيس بوك مثل: بيانات موقعك الجغرافي، معلومات عن هاتفك الذي تستخدم واتساب عليه، معلومات عن جهات الاتصال التي تتواصل معها وكيف تتواصل معها".

كما أكد أن التغييرات الجديدة لواتساب قوبلت بانتقادات واسعة، حيث اتهم التطبيق بانتهاك فاضح للخصوصية.

لكن من ناحية الصور، فيقول فيسبوك أنه لا يعتمد على محتوى الصور، بل على البيانات الوصفية.

ونوه حسونة، أنه من المهم على المستخدمين الفهم الجيد لآليات المراسلة المتعددة عبر تطبيقات الدردشة، أهمها أن يكون التطبيق يدعم التشفير من طرف لطرف ونقل الرسائل مشفرة عبر مزود الخدمة.

وأشار إلى أن هناك إقبال واسع على تطبيق "سيجنال" بعد شروط "واتساب" الإجبارية الجديدة.

الجدير بالذكر أن تطبيق "سيجنال" الجديد، شهد  إقبالاً واسعًا من المستخدمين حول العالم، بعد أن فرضت شركة "واتساب" للمراسلات الفورية شروطًا إجباريًا تشارك فيها بيانات "فيس بوك".

ووفق شركة واتساب، فإنها تسعى إلى تحقيق إيرادات نقدية عبر السماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم عن التطبيق، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، ولقد بدأت الشبكة العمل به في الهند.

ويعتبر تطبيق "سيجنال" الأمريكي واحدًا من أكثر تطبيقات التراسل الآمن، ومعتمد من قبل خبراء الأمن حول العالم على ذمة دعاية الشركة، وفق مواقع تقنية.

يشار إلى ان عدد مستخدمي تطبيق "واتس اب" بلغ  ملياري مستخدم حول العالم، وهو مملوك لشركة "فيس بوك".

كلمات دلالية