إدارة بايدن والبنتاغون تفرضان قيوداً تحسباً من تهور "ترامب"

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 06:24 م
14 يناير 2021
ترامب وبايدن

كشف مصدر أمريكي أن تفاهمات تمت لتجنيب الولايات المتحدة أي تهور قد يُقدم عليه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، والتي جاءت بناء على أسس دستورية، بين إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، وبين قيادات البنتاغون،

وقال المصدر، إن تلك التفاهمات تسمح للقيادات العسكرية برفض الانصياع لأوامر الرئيس المنتهية ولايته، فيما يخص توجيه ضربة عسكرية ضد إيران أو مصالحها في المنطقة، أو التورط في ضرب أي من منشآتها النووية، أو اتخاذ أي قرار غير مسؤول في هذا الصدد.

وأضاف: "حتى لو بادرت إسرائيل بمهاجمة إيران فلن تنجر واشنطن وراءها."

ولفت المصدر إلى أن بايدن يتصرف بحكمة وحرص شديدين، لضمان عدم تورط إدارته في تبعات أي حماقة قد يُقدم عليها ترامب، وتتسبب في إشعال المنطقة، ما ستدفع ثمنه الإدارة الجديدة.

يذكر أنه عقب تصديق الكونغرس على فوز بايدن، فإنه لا يحق لترامب، دستوريا، اتخاذ أي قرار بدون موافقة بايدن (..) أي يجب استشارته والتنسيق معه أولا.

على الصعيد ذاته، يبدو أن الإجراءات المرتقبة لمحاكمة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، أثارت مخاوف بايدن من انشغال المجلس بها ، حيث دعا  قيادة مجلس الشيوخ، إلى المصادقة على التعيينات التي أجراها والقرارات التي يعتزم اتّخاذها في مستهلّ عهده، بالتوازي مع واجبات المجلس في إجراءات محاكمة  ترامب.

وقال بايدن، في أول تعليق على تمرير مجلس النواب لائحة اتهام ضد ترامب : إن الولايات المتّحدة ترزح تحت وطأة جائحة كوفيد-19 وتداعياتها الاقتصادية الخانقة وتحتاج لأن يقرّ مجلس الشيوخ سريعاً التعيينات في الإدارة الجديدة حتى تتمكّن من التصدّي لهذه التحدّيات بعد توليه منصبه في 20 يناير الجاري.

وأردف: "آمل أن تجد قيادة مجلس الشيوخ طريقة تمكنها من أن تتعامل في آن واحد  مع مسؤولياتها الدستورية بشأن إجراء العزل ومع الشؤون العاجلة الأخرى لهذه الأمة."

ومرر مجلس النواب الأمريكي، قرار اتهام ترامب، بـ"تحريض" أنصاره على اقتحام الكونغرس الأسبوع الماضي، بالتزامن مع التصويت على نتائج الانتخابات الأمريكية، التي فاز فيها الديموقراطي جو بايدن، وهى الأحداث التي أسفرت عن مقتل 5 أشخاص بينهم ضابط.

وترامب هو أول رئيس أمريكي يتعرض لمسار العزل في الكونغرس مرتين.

وكان مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون، صادق في كانون الأول/ ديسمبر 2019 على مساءلة ترامب بشأن اتهامات بإساءة استغلال السلطة. ويتضمن قرار عزل ترامب مادة واحدة، وهي "التحريض على التمرد"، وذلك لدوره في أعمال الشغب المميتة في اقتحام مبنى الكونغرس الأسبوع الماضي.

وبعد تمرير لائحة الاتهام في مجلس النواب، يتم نقل القرار لمصادقة مجلس الشيوخ، لتعقد محاكمة، يشكل فيها مجلس النواب الادعاء، ومجلس الشيوخ هيئة المحلفين، إلا أن ذلك سيتطلب موافقة أغلبية ثلثي الأخير (67 عضوا من أصل 100).

وفي ذات السياق ، ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن المخاوف الأمينة دفعت بايدن للتراجع عن خططه في التوجه إلى واشنطن لحفل تنصيبه بالقطار، كما كان مقررا، حيث يُعرف عنه  فضيله السكك الحديد في تنقلاته الداخلية.

"دار الحياة"