ازدحام الخميس والأحد بؤرة للانتشار

د. أبو وردة: الوضع الوبائي في قطاع غزة لازال حرجاً والمواطنون يعزفون عن إجراء الفحوصات

الساعة 09:31 ص|12 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد الدكتور فتحي ابو وردة مستشار وزير ة الصحة اليوم الثلاثاء 12/1/2021 ، ان الوضع الوبائي مازال حرجاً في قطاع غزة ، موضحاً ان الحديث عن الانخفاض لنسبة 23% بعد ان كان 35% و40% لا يعني الاستقرار أو أن الحالة الوبائية تحسنت كون ان النسبة السابقة كانت مرتفعة جداً .

وقال ابو وردة خلال تصريحات لـ"صوت فلسطين" وتابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ان عدد الاصابات التي سُيعلن عنها اليوم الثلاثاء "413" حالة بعد اجراء فحوصات ل"1792 "، أي بنسبة 23% وهي نسبة مرتفعة ، في حين بلغت اعداد الوفيات اليوم 5 وفيات .

واشار الى ان عدد الحالات الخطيرة والحرجة "211" , بالإضافة الى 130 حالة على اجهزة التنفس.

وبين ان عدم الاستقرار بالرغم من انخفاض أعداد الاصابات بسبب إالتزام المواطن بتعليمات السلامة وتطبيق الاغلاق الشامل،الا ان يومي الاحد والخميس والازدحام الكبير من المواطنين سواء بالاستعداد للإغلاق او انتهاء الاغلاق يؤدي لزيادة الاعداد .

واعتبر ان عزوف المواطنين عن إجراء فحوصات واعتقادهم ان الاعراض التي تصاحبهم نتيجة الأنفلونزا يؤدي الي تدهور حالتهم ، ووفاة عدد كبير منهم، مشيراً الى ان هناك العديد من المواطنين لا تظهر عليهم اعراض وينقلون الفيروس للأشخاص من اصحاب المناعة القليلة ..

وتابع : لا زلنا نعول على وعي المواطنين في التخلص من الفيروس والقيام بإجراءات الوقاية نحن لسنا ضد المواطن في حرية الحركة ولكن لابد من الالتزام بإجراءات الوقائية ، مطالباً المواطنين بالتوجه للمشافي فور الشعور بالحرارة او أعراض "الكورونا".

 

كلمات دلالية