مسؤول فلسطيني:لا ترتيبات للقاء وزيرَي الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة

الساعة 08:14 ص|12 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد مسؤول فلسطيني كبير ل صحيفة "الأيام" أنه لا ترتيبات للقاء بين وزيري الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي، و"الإسرائيلي" غابي أشكنازي.

ولكن المسؤول، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، أكد أن "هناك محاولات من قبل مجموعة ميونيخ لدعوة الوزيرَين لحضور أحد اجتماعاتها، لكن بشكل منفصل وكل على حدة".

وتضم مجموعة ميونيخ وزراء خارجية مصر والأردن وفرنسا وألمانيا، وستجتمع اليوم في العاصمة المصرية القاهرة لبحث عملية السلام في الشرق الأوسط.

وزعمت وسائل إعلام إسرائيلية إرجاء لقاء بين د. المالكي وأشكنازي إثر الإغلاق الإسرائيلي المفروض بسبب جائحة "كورونا".

ولكن المسؤول الفلسطيني نفى هذه المزاعم جملة وتفصيلاً، وقال: "لم يتم ترتيب اجتماع أصلاً حتى يتم تأجيله".

وأضاف المسؤول: "لن يكون هناك لقاء دون أي تنسيق مسبق وموافقة مسبقة فلسطينية، مع توافق مسبق على أهداف اللقاء وتحديد مخرجاته".

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري أجرى، الخميس، مشاورات منفصلة عبر الهاتف مع وزيرَي الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي قبيل لقائه، اليوم، مع وزراء خارجية مجموعة ميونيخ.

ولفت مسؤول فلسطيني آخر لـ"الأيام" إلى أن الاجتماعات المنفصلة لمجموعة ميونيخ مع وزيرَي الخارجية الفلسطيني والإسرائيلي "تهدف إلى الاستماع للجانبين ومحاولة تهيئة الأجواء استعداداً للفترة القادمة التي تستطيع فيها الإدارة الأميركية الجديدة العمل في إطار الرباعية الدولية المعنية بالمفاوضات".

وشدد على أن مجموعة ميونيخ ليست بديلاً للجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، التي تأمل الأطراف أن تفعّل بعد تسلم الإدارة الأميركية الجديدة مهامها.

وذكرت مصادر دبلوماسية أوروبية لـ"الأيام" أنه بانتهاء عهد إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، فإن ما تسمى "صفقة القرن" قد انتهت تماماً إلى غير رجعة.

كلمات دلالية