عمان تصدر قوانين جديدة لأول مرة عن آلية نقل الحكم وتعين ولي العهد

الساعة 03:06 م|11 يناير 2021

فلسطين اليوم

أصدر السلطان العماني الجديد هيثم بن طارق مرسومًا رئاسيًا اليوم الاثنين يحدد من خلاله نظام الحكم وآلية انتقال الحكم اضافة إلى تسمية ولي العهد ووضع قوانين جديدة للبرلمان العماني.

ويكفل القانون الاساسي المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين وفقًا لوكالة الانباء العمانية الرسمية والتي أكدت ان القانون يقضي بـ "وضع آلية محددة، ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة".

وأضافت أن القرارات الجديدة تكفل كذلك "النهوض بالبحث العلمي، ورعاية المبدعين والمبتكرين، والحق في الحياة والكرامة الإنسانية، والحياة الآمنة وحرمة الحياة الخاصة"، بالإضافة إلى أنها تخضع السجون ودور الإصلاح والتأهيل لإشراف قضائي، فضلاً عن ضمانها حماية التراث الوطني، واعتبار الاعتداء عليه والاتجار فيه جريمة يعاقب عليها القانون.

وبيّنت الوكالة العمانية أنه "وفي إطار حوكمة مؤسسات الدولة أفرد النظام الأساسي فصلاً خاصاً لمتابعة الأداء الحكومي ورقابته، وذلك بإنشاء لجنة تتبع جلالة السلطان تتولى متابعة وتقييم أداء الوزراء، ووكلاء الوزارات ومن في حكمهم، وإفراد نص خاص لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة لدعم دوره في تحقيق تلك الحوكمة".

وتولى السلطان هيثم بن طارق آل سعيد السلطة قبل نحو عام بعد وفاة السلطان قابوس الذي لم يكن لديه ولي للعهد.

كلمات دلالية