لا تجاوب بشأن فتح معبر رفح حتى اللحظة

مصادر فلسطينية تتوقع موعد وصول المنحة القطرية الـ100 دولار.. والتأخير يثير الريبة

الساعة 09:13 ص|11 يناير 2021

فلسطين اليوم

توقعت مصادر فلسطينية لصحيفة الاخبار اللبنانية اليوم الاثنين 11/1/2021  وصول أموال المنحة القطرية الـ100 دولار خلال الأسبوع الجاري تزامناً مع زيارة للمندوب القطري محمد العمادي بهدف إدخال المنحة وتفقد المشاريع وبدء التجهيزات لافتتاح المقر الجديد للجنة التي يديرها في غزة.

فبالرغم من التعهّدات القطرية لحماس بأن المنحة ستستمر حتى منتصف 2021، الا ان تطمينات الوسطاء بدخول دفعة جديدة من المنحة القطرية قريباً إلى الأسر الفقيرة في قطاع غزة لم تصدق ، قد تأخر وصولها في وقت بدأت فيه الفصائل إيصال رسائل ميدانية للضغط على العدو الإسرائيلي.

خلال الأسبوع الماضي وطبقاً لما نقله الوسطاء إلى الفصائل ، لا يعارض العدو إدخال الأموال بل وعد بذلك قريباً لكن دون تحديد الوقت، ليثير التأخير الريبة في صدق العدو، بل نيته منع وصول الأموال القطرية مع بداية العام الجديد.

بالتزامن مع الاتصالات والبالونات الحارقة، واصلت المقاومة إطلاق الصواريخ التجريبية تجاه البحر، إذ أطلقت أمس خمسة صواريخ جديدة ليزيد عدد الصواريخ التجريبية منذ بداية العام عن 15، فيما يواصل الاحتلال رصد هذه الصواريخ وتتبّع قدرات المقاومة.

ومع أن الضغط الموجه ضد الاحتلال من غزة ليس كبيراً، خاصة مع الرغبة عن تصعيد قد يستغله الاحتلال لتوجيه ضربة كبيرة قبل مغادرة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، نقلت الفصائل عبر الوسطاء تأكيداً جديداً فحواه أن «أي غدر أو استغلال للظروف سيلقى رداً كبيراً»، وأن «المماطلة في إدخال المنحة ستؤدي إلى تدهور كبير».

على الجانب الآخر، تواصل السلطات المصرية إغلاق معبر رفح البري دون أي تجاوب مع اتصالات حركة حماس منذ أسابيع لإعادة فتحه، علماً أن آخر فتح للمعبر كان قبل ثلاثة أسابيع ولثلاثة أيام فقط.

كلمات دلالية