غزة على صفيح ساخن

محللون يتحدثون عن سيناريوهات الحرب وجبهات القتال في غزة ولبنان وإيران

الساعة 11:15 ص|09 يناير 2021

فلسطين اليوم

كثرت الترجيحات والتسريبات خلال الايام الماضية  بشأن وقوع حرب قريبة ومباغته ومدمرة على قطاع غزة من قبل الاحتلال "الاسرائيلي" وضع العديد من السيناريوهات بشأن ما قد تحمله تلك الحرب من مفاجآت والتي كان آخرها  بقلم ما يسمى "بالطيار" قيادي عسكري "مُقال" في كتائب القسام والذهاب بخياله واسعاً بشأن موعد وطبيعة الحرب على غزة، مما اثار حالة من البلبلة والقلق في صفوف المواطنين حول ما يتم أثارته .

التصريحات والاشاعات تركت المجال لطرح العديد من المغالطات والتساؤلات ، ليؤكد عدد من المحللين المتهمين في الشأن "الاسرائيلي" ، ان الحرب على قطاع غزة لا تشكل أولوية بالنسبة للاحتلال وانه لن يذهب إلى أي مواجهة في اي جبهة ما لم يكن مضطراً جدا لذلك، وهذا الاضطرار في الوقت الحالي ليس موجود بالنسبة لها.

بين لبنان وغزة وايران

المحلل السياسي عدنان ابو عامر أكد ان التقديرات العسكرية "الاسرائيلية" سواء من أوساط استخباراتية او مراكز ابحاث ، تعتبر ان قطاع غزة الخاصرة الضعيفة مقارنةً بالجبهات اللبنانية والايرانية  ، مشيرةً الى ان الاحتلال يعرف ان القدرات العسكرية للمقاومة اصبحت لا تفتصر فقط على غلاف غزة انما تطال معظم كيان لاحتلال .

وجدد أبو عامر تأكيده لوكالة "فلسطين اليوم" انه بالرغم من ان قطاع غزة يشكل صداع مزمن وورم سرطاني ولكن يمكن التعامل معه واحتوائه من خلال المساعدات القطرية والمساعدات والمشاريع الدولية ، ولا يشكل أولوية بالنسبة لهم ، معتبراً ان الجبهة اللبنانية تمثل مشكلة جدية وخاصة لما يمتلكه حزب الله من خبرات عسكرية وما طوره خلال السنوات الماضية ، فلبنان تشكل قلق مستمر للاحتلال .

شكل الحرب حال وقوعها

وشدد على ان غزة تمثل الجبهة الاكثر حرجا للاحتلال، اما لبنان فهي الأكثر اولوية ، في حين يترك الموضوع الإيراني للتعاون الدولي.

وبشأن التساؤلات حال وقع حرب على غزة ان تكون طويلة ام قصيرة ، اوضح انه وبعيداً عن التكهنات فإن حرب الـ50 يوماً الاخيرة شكلت واقعاً صعباً على الاحتلال ولا يمكن تكرار الواقع السابق ، متوقعاً ان تكون أي حرب قصيرة وذات كثافة نارية كبيرة  لتحقيق اهدافها.

واعتبر ان جبهة ايران تعد الخبار الأخطر وقد تصل الى لحرب كبيرة جداً  ولا يمكن تصورها في حال وقوعها كونها ليست مواجهة عابرة ، موضحاً ان ايران في حال ارتكاب الاحتلال أي حماقة مع ايران قد يكون الرد عبر حلفاء ايران كمان حدث مع فخري زادة وقاسم سليماني وخاصة بعد رد على القواعد العسكرية الامريكية في العراق ، او رد انصار الله من اليمن .

ما حقيقة الحرب

وما جانبه قال المحلل السياسي حسن لافي ان التساؤلات زادت خلال الايام الماضية بشأن حقيقة وقوع مواجه مع غزة وخاصة بعد فيديوهات الاخ الطيار، وتغريدة طلال الحاج الذي ينقل عن مسؤول اسرائيلي لجريدة يديعوت احرنوت ، ليؤكد ان الاحتلال لن تذهب إلى أي مواجهة في اي جبهة ما لم تكن مضطرة جدا لذلك، وهذا الاضطرار في الوقت الحالي ليس موجود ، وفقا لما ورد حرفيا في تقديرات معهد الامن القومي الاسرائيلي لعام ٢٠٢١.

لا مصلحة للحرب وسيناريو وقوعها

وقال لافي خلال تصريحات خاصة لـ"فلسطين اليوم" ، ان المصلحة الاسرائيلية بالنسبة لقطاع غزة تتمثل في تحقيق فترة هدوء أمني متواصلة ، وتعتبر حماس العنوان الذي يتحمل المسؤولية الحالية عن القطاع ، موضحاً الى مواصلة عملها على اقامة تهدئة طويلة معها مقابل تحسين الحالة الانسانية للسكان المدنيين في قطاع غزة، مع العمل على منع تعاظم القوة العسكرية للمقاومة.

وتابع : وفي حالة حدوث مواجهة عسكرية على الجيش والأجهزة الأمنية الاسرائيلية التركيز على توجيه ضربة قاسية للجناح العسكري لحماس والجهاد الاسلامي."

كلمات دلالية