ابو عاذرة يكشف موعد و آلية انهاء الفصل الدراسي الاول و الية تقييم الطلاب بمدارس الاونروا

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 09:04 م
05 يناير 2021
طلاب المدارس

كشف فريد أبو عاذرة رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة الغوث بغزة عن الترتيبات التي وضعتها الوكالة لتقييم الطلاب و انهاء الفصل الدراسي الاول، و تطوير الادوات الالكترونية في نظام التعليم عن بعد، الذي فرضه تفشي وباء كورونا في قطاع غزة.

و أوضح ابو عاذرة في حديث خاص اليوم الثلاثاء أن العملية التعليمية في ظل كورونا في الاراضي الفلسطينية، مثل باقي الانظمة التعليمية في العالم، مشيراً الى أن الوكالة  كغيرها واجهت الكثير من التحديات في تسيير العملية التعليمية.

و فيما يتعلق بإنهاء الفصل الدراسي الاول، أشار ابو عاذرة الى أن الفصل سينتهي في 28 من شهر يناير الحالي، حيث سيتم انهاء تسلم و تسليم جميع المواد التعليمية التي يستلمها الطلبة من المدارس، و من ثم سيتم التواصل مع اولياء الامور، من اجل تسليمهم الاختبارات النهائية ليتم حلها بإشرافهم في البيوت، و بالتالي اعادتها الى المدرسة لكي يتم تصحيحها و رصد الدرجات.

و لفت الى أن التقييم في هذا الفصل لن يكون من خلال درجات، و انما سيتم اعطاء الطلاب نتائج وصفية، أي بمعنى "تقدير ممتاز، جيد جدا جيد... و هكذا".

و أكد أبو عاذرة على أن التقييم عملية مهمة، و غير منفصلة عما يتم القيام به في مؤسسات التعليم، منوهاً الى أن الاونروا مستمرة في التقييم من خلال التعيينات و اوراق العمل، بالاضافة الى بعض الاختبارات التي تم توزيعها في نصف الفصل، بالاضافة للاختبارات التي سيتم تسليمها في بداية شهر فبراير.

و اضاف قائلاً: "إننا ندرك ان هذه ليست طريقة مثالية للتقييم، لكننا نريد الحصول على مؤشرات عن مدى امتلاك الطلاب للخبرات و المفاهيم التي تم تدريسها".

و لفت الى أانه كان هناك ادراك لدى مؤسسات التعليم بأننا لن نستطيع تحقيق الاهداف التعليمية المعتادة بنسبة 65%، نظرا للظروف المعروفة التي يعيشها اهلنا في غزة، بالإضافة الى قلة الامكانيات لدى اولياء الامور، و طبيعة التعلم عن بعد.

و كشف ابو عاذرة بأنه خلال الفصل الثاني، سيقوم الفريق الفني بإعداد المواد الخاصة، مشيراً الى أن وزارة التربية و التعليم وعدت بالبدء في طباعة الكتب، معبراً عن امله في أن يكون التعليم وجاهياً او مدمجاً، خلال الفصل القادم.

و اكد أنه اذا استمرت الامور كما هي، قد يتم العمل  بنفس التوجه، أي بنظام التعلم عن بعد بالإضافة الى التعلم المدمج.

و حول احتمال العودة للتعليم الوجاهي خلال هذا الفصل، أكد ابو عاذرة أنه لن يكون خلال هذا الشهر تعليماً وجاهياً، و لكن  اذا تغيرت الظروف سيتم استدعاء بعض الطلاب لا سيما المرحلة الدنيا، لان التفاعل بينهم قضية مهمة في تنمية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب.

و اشار الى أنه في حال العودة للتعليم الوجاهي، سيتم تدريس الطلاب ما فاتهم و تعويضهم بشكل او بآخر.

و في سياق آخر، اكد ابو عاذرة بأنه سيتم توفير اجهزة "تابلت" للطلبة الذين يدرسون في مراكز تدريب غزة و خان يونس التابعة للأونروا، مشيراً الى أن فئة كبيرة من هؤلاء الطلاب من العائلات الفقيرة، و ليس لديها الامكانيات اللازمة لمتابعة التعليم عن بعد.

و بشأن الازمة المالية التي تمر بها الاونروا، أوضح أبو عاذرة بأن الازمة المالية ازمة خانقة، لكنه اشار الى أن مؤسسات التعليم في الوكالة حصلت على عدد المعلمين اللازم دون زيادة، بمعدل الطلاب في الشعبة الواحدة

و فيما يتعلق بالتعيينات في الوظائف التابعة للاونروا، اكد ابو عاذرة أنه  تم تعيين معلمين بنظام اليومي بشكل طبيعي، لافتاً الا انه كما هو معلوم، فإنه في ظل عدم توفر تعلم وجاهي يبقى التركيز على المواد الاساسية، و تم تعيين معلمين للمواد الاساسية فقط.

و لفت الى ان معلمي اليوميس يستمرون في اعمالهم حتى نهاية الفصل الاول، و اذا تم الانتهاء من المقابلات للقوائم الجديدة سيتم تعيين معلمين منها للفصل الثاني.

و اوضح ان القوائم التي يتم اعدادها بعد المقابلات ستكون لسنتين، و اذا توفرت الظروف المالية المناسبة، فان المجال سيكون مفتوحاً للتعيين بالتثبيت أو اليومي.