باراك: قرار ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% مقلق وسيطرتنا ضعفت امامها

الساعة 12:26 م|05 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد رئيس الوزراء "الإسرائيلي" السابق ايهود باراك إن السيطرة مقابل إيران ضعفت وهم في مكان أكثر تقدماً من ناحية إنتاج الصواريخ وتخصيب اليورانيوم والسيطرة في سوريا.

وأضاف في مقابلة مع "القناة 12" الإسرائيلية، أن "قرار تخصيب إيران لليورانيوم بنسبة 20% مقلق، وليس جيداً، ولم يكن ليحصل من دون هجوم نتنياهو على أوباما، فالأمر خرّب ولم يساعد".

يأتي ذلك تعقيباً على ما نقلته "وكالة مهر" الإيرانية عن المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي قوله يوم أمس "بدأنا منذ ساعات بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%" في موقع فوردو النووي المعروف بـ"مجمع الشهيد علي محمدي".

وجاء القرار الإيراني في أعقاب اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده، إذ صوّت البرلمان الإيراني في 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 رداً على الانسحاب الأميركي منه.

هذا وعلّق رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الخطوة الإيرانية قائلاً إن "إسرائيل لن تسمح لإيران بإنتاج الأسلحة النووية".

 من جهتها، أفادت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية بأن رفع نسبة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% "تعتبر خطوة كبيرة للأمام نحو قنبلة نووية، وهي أهم خطوة اتخذتها الجمهورية الإسلامية منذ الاتفاق النووي لعام 2015".

كلمات دلالية