أبو وردة: تحسن ملحوظ في الحالة الوبائية في قطاع غزة

الساعة 10:09 ص|05 يناير 2021

فلسطين اليوم

أكد مستشار وزيرة الصحة في قطاع غزة، الطبيب فتحي أبو وردة، اليوم الثلاثاء 5/1/2020، أنّ قطاع غزة يشهد تحسنًا ملحوظًا في الحالة الوبائية، لافتًا إلى اتجاه المنحنى الوبائي نحو التسطيح، بالتزامن مع اجراءات الإغلاق التي اتخذتها وزارة الداخلية لمكافحة فيروس كورونا.

وشدد، أبو وردة، في تصريحات إذاعية لصوت فلسطين تابعتها "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية، حتى يتجه المنحنى الوبائي رويدًا رويدًا نحو الانخفاض وصولًا إلى "صفر إصابات".

ولفت أبو وردة إلى أنّ الانخفاض جاء خلافًا لما كان متوقعًا، إذ "توقعنا ارتفاعه بالتزامن مع وصول فصل الشتاء إلى ذروة" البرودة، وهي البيئة المناسبة لتفشي الفيروسات عامةً.

وأشار أبو وردة إلى أنّ منحى تسجيل الإصابات بات "مستقر نسبيًا منذ نحو 7- 10 أيام" إلا أن نسبة الإصابة مازالت مرتفعة وهو 24% حاليًا، ويعد هذا تحسنًا طفيفًا خاصة أنها وصلت خلال الأسابيع الماضية نحو 35-45%.

كما لفت أبو وردة إلى وجود 241 إصابة خطيرة في مشافي قطاع غزة، بينها 22 حالة حرجة موصولة بأجهزة التنفس الصناعي، و177 حالة خطيرة موصولة على أجهزة الأوكسجين العادي، مشيرًا إلى أنّ الأسّرة المخصصة لمرضى كوفيد-19 في مشافي غزة هي 500 سرير.

وفي ختام حديثه، أوصى أبو وردة المواطنين بضرورة التواصل مع وزارة الصحة فورًا في حال الشعور بأي عرض من أعراض الفيروس.

كلمات دلالية