في ذكرى سليماني

"ضباط أمنيين إسرائيليين" يتوقعون عدم اقدام إيران على عمل عسكري كبير يؤدي لمواجهة

الساعة 04:58 م|04 يناير 2021

فلسطين اليوم

نقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" "الاسرائيلية" اليوم الاثنين، عن رئيسي جهاز "الموساد" السابقين لدى الاحتلال "شبتاي شافيت" و"داني ياتوم"، ورئيس مجلس الأمن القومي السابق للاحتلال "جيورا أيلاند" قولهم إنّ:" إيران ستحدّد اللحظة التي تنتقم فيها لمقتل سليماني وفخري زادة، وستنتظر الفرصة التي تسمح لها بضرب هدف نوعي".

من جانبه قال "شافيت": "إنّ الإيرانيين لن يقدموا على الانتقام في الوقت الذي يجرون فيه مفاوضات مع إدارة بايدن بشأن الاتفاق النووي، مشيراً إلى أنّ الإيرانيين يتمتعون بالدهاء وليس بوسعك أن تقلل من شأنهم".

وأضاف "شافيت" أنه لم يستبعد أن تقدم إيران على الطلب من إحدى الجماعات التابعة لها بالقيام بالرد على "اسرائيل"، مستذكراً أن هذا ما أقدمت عليه عندما هوجمت السفارة "الإسرائيلية" ومجمع يهودي في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس في 1992 و1994.

بدوره قال "ياتوم":" إن عملية اغتيال سليماني كانت ذات قيمة استراتيجية"، منوهاً أنّ سليماني كان أكبر من كونه قائداً لـفيلق القدس، وهو أكثر أهمية من قائد الحرس الثوري، إلى جانب أنه كان مقرباً من المرشد علي خامنئي".

في ذات السياق توقع "جيورا أيلاند" ألا تقدم إيران على أي عمل عسكري كبير يجر إلى مواجهة، وتحديداً ضد الولايات المتحدة في غضون الأسبوعين المقبلين، بالرغم من أن إيران تشعر بأنها مطالبة بالانتقام وإن لم تهاجم الولايات المتحدة فستهاجم إسرائيل أو مصالحها.

كلمات دلالية