أسباب قد تتعجب منها خلف انتفاخ البطن.. تعرف عليها!

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:00 ص
04 يناير 2021
انتفاخ

يعد انتفاخ البطن من المشكلات التي عادة ما تثير انزعاجنا، مثلها مثل حب الشباب والشعر الذي ينمو تحت الجلد، وهو ما يتطلب منا البحث دوما عن علاجات نتجنب بها الألم الذي يصاحب هذا الانتفاخ.

ونظرا لوجود كثير من العوامل التي تساهم في حدوث هذا الانتفاخ، فإنه من الصعب تحديد السبب الرئيس بشكل واضح. وبينما يكون الطعام هو المتهم الأول، فقد تبين أن هناك أسبابا وعوامل أخرى قد تقف وراء ذلك.

وفيما يأتي 8 أسباب وراء انتفاخ البطن ليس لها علاقة بالطعام: الطائرات قد يتسبب السفر عبر الطائرة في تمدد الغاز الموجود بالأمعاء؛ ما يجعل الأشخاص بحاجة لتوسيع سراويلهم بعض الشيء، ولهذا ينصح الخبراء بضرورة الالتزام ببعض القواعد عند السفر جوا مثل الإكثار من شرب المياه وتجنب تلك الوجبات غير الصحية التي يوزعها طاقم الطائرة على الركاب خلال الرحلة، ويمكن بدلا من ذلك الاستعانة بمشروب شاي بالنعناع أو حتى كبسولات النعناع.

الأدوية يؤكد الخبراء أن الأدوية بدءا من المضادات الحيوية وانتهاء بمسكنات الألم وحبوب منع الحمل من الممكن أن تتسبب في شعورك بالانتفاخ. ولهذا ينصح بتناول مكملات البروبيوتيك لمقاومة تأثيرات تلك الأدوية مع الإكثار من المياه.

إهمال التمارين الرياضية يقول الخبراء إن خمول الجسم يعني بطء عملية الهضم، ولهذا من الضروري ممارسة الرياضة لتعزيز أداء الجهاز الهضمي بسلاسة.

تناول الأكل بسرعة وهو خطأ يجب تلافيه؛ إذ ينصح الخبراء بضرورة التمهل في الأكل وعدم التسرع، منعا لدخول مزيد من الهواء مع الأكل والتسبب في الانتفاخ.

عدم شرب الماء مباشرة من الكوب تبين أن الرشف من زجاجة طويلة العنق يؤدي لدخول مزيد من الهواء مقارنة بما يحدث عند شرب الماء من الكوب مباشرة.

مضغ العلكة أو مص حلوى صلبة يتسببان في دخول مزيد من الهواء؛ ما ينتج عنه الإصابة بانتفاخ في البطن، وهو ما يتعين عليك الانتباه إليه والحذر منه.

شرب ماء بارد ثبت أنه يبطئ عملية الهضم ويدفع الجسم لبذل طاقة أكبر بغية امتصاص الماء وهو بارد، فضلا عن أن الماء المثلج يخفف عصارة المعدة؛ ما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم بشكل أكبر، ما يمكن أن يتسبب في حدوث الانتفاخ.

الهرمونات والحقيقة هي أن التقلبات بمستويات هرمون الجنس أثناء الحيض قد تؤثر على عملية ترشيح الماء في الكلى، ما يجعلك تحتفظين بكمية ماء أكثر من المعتاد.