قبها: مطالب بتمثيل أسرى حماس في المكتب السياسي

الساعة 09:41 م|03 يناير 2021

فلسطين اليوم

 

قال القيادي في حركة حماس وصفي قبها اليوم الاحد، إن "هناك مطالب لتمثيل أسرى الحركة بالسجون الإسرائيلية في مكتبها السياسي".

وأضاف قبها، أن: "مطالبات انطلقت من داخل السجون بهذا الخصوص، نظرا لأن الأسرى هم الدائرة الشورية الرابعة (ضمن الهيكل التنظيمي) للحركة بعد القيادات خارج فلسطين، وفي قطاع غزة والضفة الغربية"

وأوضح أن المطالب تمثلت بأن "يكون للأسرى مقعد عضوية في المكتب السياسي، وآخر مماثل في مجلس شورى الحركة"، دون تفاصيل حول موقف قيادة "حماس" إزاء ذلك.

وأشار قبها إلى وجود إشكالية حقيقية على صعيد إجراء الانتخابات الداخلية لـحماس في مدن الضفة الغربية، بسبب وجود الاحتلال الإسرائيلي.

يشار إلى ان المكتب السياسي لـحماس، هو أعلى هيئة لصنع القرار في الحركة، حيث يتكوَن من 15 عضوا يتم انتخابهم من كوادرها كل 4 سنوات، وتعتمد الحركة على السرية التامة في إجراء انتخاباتها الداخلية، حيث تكتفي بالإعلان عن أسماء الأعضاء الفائزين بمكتبها السياسي بعد انتهاء الانتخابات.

ونتج عن الانتخابات الأخيرة للمكتب السياسي التي أجريت عام 2016، إسماعيل هنية لقيادة المكتب السياسي بعد خالد مشعل الذي استنفد المدة المسموح بها وفق النظام الداخلي للحركة.

وتجدر الاشارة أنه من المقرر أن تجري الانتخابات الداخلية للحركة خلال العام الجاري، دون إعلان عن موعد محدد.

 

كلمات دلالية