تفاصيل جديدة من سلطة الأراضي حول أرض المحلول والمندوب في قطاع غزة

الساعة 01:06 م|02 يناير 2021

فلسطين اليوم

أوضحت مديرة العلاقات العامة والإعلام بسلطة الأراضي أمل شمالي، تفاصيل جديدة حول ارض المحلول وأرض المندوب والتي وضعت اليد عليها منذ سنوات طويلة من قبل المواطنين.

وأشارت شمالي في تصريحات لإذاعة صوت الأقصى إلى أن أرض المحلول هي أراضي حكومية تقع في مدينة غزة وتحديداً بمنطقة الزيتون، والمندوب تقع في نطاق مواصي مدينتي رفح وخان يونس وهي أراضي وضعت اليد عليها منذ سنوات طويلة من قبل المواطنين، وأرض المندوب يتم نسبها باسم المندوب السامي البريطاني، وحينما جاءت السلطة انتقلت كل أراضي المحلول والمندوب لملكية الحكومة.

وقالت: "يوجد لجنة حكومية مختصة تقوم بدراسة كافة السيناريوهات والأشكال لمعالجة أراضي المندوب والمحلول، وفتحنا الباب لتسجيل وحصر هذه الأراضي، ومن يدعي ملكيته بهذه الأراضي عليه تقديم الأوراق التي تثبت ذلك".

وأضافت: "لا يوجد أراضي حكومية كثيرة حتى نقيم عليها مشايع خدماتية مثل مدارس ومستشفيات، وعلى المواطن أن يعي ذلك جيداً، وأرجو من المواطنين العمل معنا للحفاظ على مخزون استراتيجي من الأراضي الحكومية للأجيال القادمة".

وأشارت إلى ان سلطة الاراضي خصصت 55 دونم لصالح توسعة معبر رفح لتقديم خدماته بشكل أفضل للمواطنين، وبعض المواطنين ادعوا أن أراضي التوسعة مملوكة لهم، وطلبنا منهم تقديم الأوراق والمستندات التي تثبت ذلك لإنصافهم.

وأكدت على المواطنين ضرورة تسجيل الشقق والأراضي والممتلكات لإثبات ملكيتها، وسنفتح المجال كمرحلة ثانية لحصر الأراضي الحكومية ومنها المندوب.