دون شروط

صحيفة عبرية: الرئيس عباس طلب من بايدن استئناف المفاوضات مع الاحتلال

الساعة 10:55 م|01 يناير 2021

فلسطين اليوم

كشفت صحيفة "اسرائيل اليوم" العبرية اليوم الجمعة أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أبلغ إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، بأنها مهتمة باستئناف مفاوضات التسوية مع حكومة الاحتلال.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فلسطيني كبير، قوله: "إن الرئيس محمود عباس اتصل بمسؤولين في إدارة بايدن المستقبلية طالبًا باستئناف المفاوضات مع (إسرائيل) في أقرب وقت بوساطة الأمريكية ودون شروط مسبقة".

وأضافت الصحيفة نقلاً عن المسؤول الذي لم تكشف هويته: "إن عباس يرغب في الاستفادة من حقيقة أن إدارة بايدن لم تصَغْ سياسة واضحة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع الإسرائيلي الفلسطيني".

و بحسب الصحيفة، فإن عباس يريد أن يدق الحديد وهو ساخن، ويستأنف المفاوضات دون تأخير، خصوصًا أن إدارة بايدن لديها مشاكل داخلية يجب حلها.

و أشارت الصحيفة الى ان قضية الاتفاق النووي الإيراني، واستعادة علاقتها مع الصين والاتحاد الأوروبي،  كل ذلك اذا ادى إلى دفع إدارة بايدن الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني إلى أسفل جدول أعمالها، فإن القضية الفلسطينية ستدخل في مأزق، وستستغرق العملية السياسية شهورًا طويلة. 

وتابع: "أنه وفي غضون ذلك، ستكون (إسرائيل) قادرة على صياغة سياسات من شأنها إدامة الوضع الحالي، وربما تؤدي إلى توسيع المستوطنات القائمة، وبناء مستوطنات جديدة".

وبحسب المصدر ذاته، فإن رسالة عباس سلّمها إلى واشنطن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الذي التقى به عباس في الدوحة.

 يشار إلى أن المفاوضات بين الجانبين متوقفة منذ نيسان/أبريل 2014؛ لرفض الاحتلال الإفراج عن معتقلين قدامى، ووقف الاستيطان، والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/ حزيران 1967 أساسًا لـ"حل الدولتين".

 إلا أنه وبعد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة في الانتخابات التي جرت يوم 3 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، أبدى مسؤولون فلسطينيون استعدادهم لاستئناف المفاوضات مع حكومة الاحتلال، وفق قرارات الشرعية الدولية.

 وفي 17 تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، أعلنت السلطة الفلسطينية عودة العلاقات الأمنية والمدنية مع الاحتلال كما كانت، بعد عدة شهور على قطعها.

 

 

كلمات دلالية