كيف تؤثر الرياح الشرقية الجافة في فلسطين على الجلد.. نصائح لتجنب الأمراض؟

الساعة 06:22 م|31 ديسمبر 2020

غزة- خاص

أكد مدير عام وزارة الصحة في بيت لحم، د. شادي اللحام، اليوم الخميس، أن الرياح الشرقية الجافة التي تتأثر بها جميع محافظات الوطن في الوقت الحالي، قد تؤدي إلى حدوث جفاف حاد للبشرة الجلدية لدى الأشخاص، حال لم يُتبع بالنصائح الطبية والعامة.

وأوضح اللحام لوكالة "فلسطين اليوم الإخبارية"، أن عوامل الطقس خاصة الرياح تؤدي إلى جفاف حاد للبشرة عند الأشخاص ذوي البشرة الجافة أو العادية، أما البشرة الدهنية أو المختلطة تكون حدة الجفاف أقل.

وبيّن استشاري الامراض الجلدية في وزارة الصحة الفلسطينية، أن هناك العديد من العوامل المصطنعة تؤدي إلى زيادة حدة الجفاف في فصل الشتاء، من أبرزها: استخدام المياه الساخن أو الصوابين القلوية الحادة وعدم ترطيب الجلد والتعرض إلى الاستحمام لفترة طويلة واستخدام مواد التنظيف الكيماوية.

ولتجنب الإصابة بالأمراض الجلدية، قدم اللحام، نصائح عدة، ضرورة الابتعاد عن مواد التنظيف الكيماوية والاكثار من استخدام الكريمات الترطيب ذات الجودة العالية الخالية من المواد الحافظة والمواد الكيمائية مدة مرتين في اليوم، حسب طبيعة نوع البشرة.

ونبه الدكتور، من أن استخدام الكريمات التي تحتوي على معطرات قد تؤدي إلى الحرقة و"الشعطه" في الجلد بعد الاستخدام مباشرةً.

وبخصوص التقلبات الحرارية السريعة، قال اللحام: إن "التقلبات الحرارية تؤدي إلى تغيرات في الجلد، عند التعرض إلى مصادر حرارة قوية مثل: التقرب من المدفأة".

وأضاف أن التعرض إلى المصادر الحرارية تحفز  بعض الامراض الجلدية، مثل: الحزام الناري والجفاف وغيرها.

وشدّد الدكتور إلى عدم الاقتراب من تلك المصادر الحرارة عند الخروج سريعًا إلى الهواء الطلق البارد، ويترتب على الشخص الابتعاد عنها مدة خمس دقائق على الأقل قبل الخروج.

وأشار اللحام، إلى أن الجلد  أكبر عضو في جسم الانسان ويصل عند البالغين من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار متر مربع، ويواجه جميع العوامل الخارجية، سواء اشعة الشمس أو الرطوبة أو الرياح وبالتالي يكون تأثيرها قوي على الجلد من حيث الجفاف أو تسبب حروق.

ولفت إلى أن من وظائف الجلد حماية الانسان من الامراض.

وفي هذه الأيام، تتأثر فلسطين بالرياح الشرقية الجافة وتكون قوية في بعض الفترات، وتعمل على زيادة الشعور الإحساس ببرودة الطقس، خاصةً مع ساعات الليل والصباح الباكر وحتى في أماكن الظل وخلال نشاطها نهاراً.

كلمات دلالية