اصابات ومواجهات بين الاحتلال والمواطنين في قلقيلية ورام الله

الساعة 06:41 م|26 ديسمبر 2020

فلسطين اليوم

أصيب عشرات المواطنين بينهم أطفال بالاختناق بالغاز المسيل للدموع مساء اليوم السبت، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأوضح منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي بأن مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال، عقب انطلاق المسيرة المنددة بالاستيطان في البلدة، أطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المعدني، فيما رد الشبان برشقهم بالحجارة. ما أدى لوقوع عشرات الإصابات بالاختناق.

وكانت اندلعت مساء اليوم مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عقب المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وفي ذات السياق شهدت منطقة "الشرفة" في رام الله مساء اليوم مواجهات بين المواطنين الذين حاولوا منع المستوطنين من التواجد في البؤرة الاستيطانية التي أقاموها على أراضي قرية دير جرير، فيما ألقى الشبان الحجارة على جنود الاحتلال، فيما تواجد الأهالي في المنطقة رغم محاولات الاحتلال قمعهم وطردهم.

وكانت شهدت البلدة يوم أمس مواجهات عنيفة أسفرت عن إصابة العديد من المواطنين برصاص الاحتلال المطاطي، والقنابل الغازية.

ويأتي قمع قوات الاحتلال للفعاليات الاحتجاجية في ظل مواصلة المستوطنين بناء بؤرة استيطانية على تلة مرتفعة في دير جرير، وفي الوقت نفسه قام "المستوطنين" برعي أغنامهم في أراضي البلدة.

وتعاني قرية دير جرير من الاستيطان وتبعاته، حيث التهم ما يعادل نصف مساحة القرية والتي تبلغ مساحة دير جرير قرابة 33 ألف دونم، لم يتبق منها إلا 17 ألف دونم نتيجة مصادرة الاحتلال والمستوطنين لأراضيهم.

ويحاول المستوطنون منذ مطلع العام الجاري السيطرة على آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية التابعة للقرى والبلدات الشرقية، بغرض إقامة بؤر استيطانية عليها، ويصادرون أراضي المواطنين بدعوى أن معهم "تفويضا".

كلمات دلالية