فتح جدار أحد المنزل هرباً

في غزة ..هروب من الشبابيك لمحجورين وتوعد مخالفي الأفراح باعتقال العريس

الساعة 12:01 م|07 نوفمبر 2020

فلسطين اليوم

يشهد قطاع غزة حالة استثنائية في كيفية مواجهة فيروس كورونا ، وخاصة مع الارتفاع الكبير في عدد الإصابات بعد اعلان لجنة الطوارئ بغزة عن فك حظر التجول وعدم تجاوب المواطنين مع كافة الإجراءات الوقائية والإستهتار أمام التعليمات مما أجبر الجهات المختصة بين الفينة والأخرى على إصدار تعليمات لتشديد الإجراءات وارغام المواطنين على الاستجابة للقرارات للحد من الفيروس . .

اياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية بغزة ، أكد اليوم السبت 7/11/2020 ، ان الافراح وبيوت العزاء هما السبب الرئيس في زيادة اعداد الاصابات ، وان الوزارة بصدد تنفيذ حملة من الاجراءات وخاصة بحق المخالفين والغير ملتزمين بإجراءات الوقاية ومنها اعتقال وتوقيف العريس ليلة الزفاف .

وقال البزم خلال تصريحات لصوت القدس وتابعتها "فلسطين اليوم" ان الداخلية ومنذ اليوم تتمنى الا نُجبر على اتخاذ قرارات صارمة بحق أصحاب الافراح وخاصة ان هناك تجمع أعداد كبيرة من المواطنين في المنازل "بعد منع اقامة الافراح في الصالات " وهو مخالف للتعليمات دون اتخاذ أي من الاجراءات الوقائية، بالإضافة الى الفدوعوس الذي يشارك في العشرات من المواطنين دون أي إجراءات وقائية .

وقال ان هناك خطوات تفصيلية سيتم تنفيذها بحق المخالفين ومن ابرزها حجز العريس ليلة الزفاف ، وعدم التردد في احتجاز كافة سيارات الفدعوس المشاركة في الزفاف .

وبين ان المواطنين في غزة هم من اجبروا الداخلية على اتخاذ القرارات وخاصة في ظل الاستهتار وعدم التجاوب مع التعليمات .

وأشار الى ان هناك العديد من التصريفات الغريبة عن شعبنا والتي لمسناها خلال الفترات الماضية ، وخاصة في المنازل التي يتم فيها حظر التجول ، حيث قام عدد من المواطنين بالهروب من شبابيك المنازل ، وهناك من قام بفتح أحد جدار منزله ليتمكن من المغادرة ، رغم انه يعلم ان حالته تشكل خطراً على حياة المواطنين .

وتنمنى البزم من المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية وأخد الاجراءات على محمل الجد كون اعداد الاصابات  بفيروس كورونا في تزايد حيث تم اليوم تسجيل 250 حالة .

الوضع مقلق 

ومن جانبه قال الناطق باسم وزارة الصحة د. أشرف القدرة ، ان قطاع غزة يشهد ارتفاع ملحوظ في الإصابات الخطيرة وهو أمر مقلق، وخاصة في ظل التهاون والاستهتار والتراخي ، موضحاً ان وزارة الصحة تعمل ليل نهار لتقديم الخدمات الطبية وحماية المجتمع من مخاطر فايروس كورونا والحد من انتشاره، والمطلوب من المجتمع دعم جهود الوزارة من خلال الالتزام بمعايير السلامة والوقاية.

وبين ان وزارة الصحة تلمس زيادة ملحوظة في أعداد المصابين بفايروس كورونا، ويوجد ارتفاع في عدة مناطق منها محافظتي الوسطى ورفحن موضحاً ان بعض المواطنين غير ملتزمين بإجراءات الوقاية ما سيؤدي لارتفاع وتيرة الإصابات.

واشار الى ان أكثر من 70% من المخالطين يشكلون الإصابات الجديدة وهم سبب في ارتفاع وتيرة الإصابات، وأي تراخي أو استهتار منهم يعني الدخول في أزمة أكبر، خاصة وأنه تم تسجيل عدة إصابات من الفئة العمرية الصغيرة ولم تعاني مسبقاً من أي أمراض.

 

 

كلمات دلالية