شريط الأخبار

وفد من الأخصائيين النفسيين من عرب 48 يصل قطاع غزة

04:10 - 05 تموز / مارس 2009

فلسطين اليوم: غزة

قام وفد من الأخصائيين النفسيين العرب داخل الخط الأخضر بزيارة إلى قطاع غزة استكمالا لزياراتهم المتكررة مع المؤسسات الصحية الحكومية والغير حكومية منذ عام ونصف تقريباً.

 

وضم الوفد كلا من الأخصائي النفسي محمود سعيد وزميله محمد منصور، حيث واصلوا تدريب 35 موظفا جديدا يعملون في دائرة الصحة النفسية المجتمعية التابعة لوزارة الصحة عبر التعاون مع منظمة الصحة العالمية من أجل تأهيلهم وإكسابهم الخبرة الكافية في التعامل مع المصابين بالصدمة النفسية جراء الحرب على غزة.

 

كما قام الوفد بجولة تفقدية لمدرسة فهمي الجرجاوي الابتدائية حيث تم علاج العديد من الأطفال المصابين باضطرابات نفسية، وقدموا تبرعات سخية شملت عددا من المواد المكتبية والقرطاسية .

 

كما قام الوفد بزيارة لبرنامج غزة الصحية النفسية للاطلاع على طبيعة العمل في البرنامج حيث كان في استقبالهم الدكتور أياد السراج وباقي المسؤولين بالبرنامج، وتم الاتفاق على تدريب المزيد من العاملين في مجال معالجة الصدمات النفسية، مع ازدياد الحاجة لمثل هؤلاء المعالجين بعد صدمة العدوان الشرسة على القطاع.

 

ورافق الوفد الزائر د. حسن الخواجا مدير مركز الصدمات بمستشفى الطب النفسي التابع لوزارة الصحة وكذلك أ. إحسان العفيفي مسئول العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى.

 

كما زار الوفد المركز الوطني للتأهيل المجتمعي والتقى بالسيد خالد أبو زيد مدير المركز حيث تم الاتفاق على إقامة دورات لتدريب العاملين بالمركز للتعامل مع حالات الصدمة النفسية وخاصة بين فئة المعوقين حركيا والأطفال الصم.

 

كما التقى الوفد برئيس بلدية خان يونس الدكتور محمد الفرا وبحثوا سبل التعاون فيما يخص العلاج والدعم النفسي لمنطقة خان يونس، والتي شهدت عدوانا مدمرا خلال الحرب الأخيرة على غزة، مما أدى إلى حدوث حالات عديدة من الاضطرابات النفسية لأهالي المنطقة، وخاصة فئة الأطفال الذين كانوا الأكثر تضررا.

 

والجدير بالذكر أن الوفد سيقوم لاحقا بسلسلة من الزيارات إلى قطاع غزة، تبدأ مع مطلع نيسان/أبريل القادم لاستكمال دورهم الرائد في تخفيف المعاناة عن أهالي غزة.

انشر عبر