وسم #رايحين_عجهنم.. يمتعض الأوضاع الاقتصادية والسياسية في لبنان

الساعة 01:28 م|22 سبتمبر 2020

فلسطين اليوم

أطلق مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وسم "رايحين_عجنهم" وذلك بعدما وصف رئيس لبنان، ميشال عون، في مؤتمر صحفي، أمس، الأوضاع العامة في البلاد حال لم تتشكل الحكومة الجديدة، المكلف بها مصطفى أديب.

وتصدر الهاشتاغ "رايحين_عجهنم" قائمة الأكثر تداولا على "تويتر" في لبنان، وتعود قصته عندما سألت صحفية عون، في المؤتمر: "لوين رايحين" في حال عدم توافق الفرقاء على تشكيل الحكومة؟، فأجابها: "طبعا عجهنم"، في إشارة منه بأن وضع لبنان سيزداد سوءًا.

وتداول نشطاء مقطع عون على المنصات الرقمية، وأرفقوه بعبارات غاضبة ومستنكرة.

لوسيان بورجيل علق على فيديو عون، قائلاً "أشرفلك تقدم استقالتك قبل ما تقول #رايحين_عجهنم وأنت قائد الباخرة. بس ما في شرف (لكنّك بلا شرف)".

المستخدم الياس هانكاش غرد على وسم #رايحين_عجهنم، على "تويتر": "نحنا شعب بدّه يعيش حياة حلوة، سهلة بدولة متطورة وعصرية، يلّي فشلت هالطبقة السياسية تحقيقه".

وكتبت جويس: "لي أصلا نحن وين؟ هلق اذا #رايحين_عجهنم من نوع آخر روح وحدك بشرفك نحنا ما بدنا احترقنا".

بينما قال رامي القاضي" لا داعي للهلع".

وتعاني الدولة اللبنانية منذ شهور، أزمة اقتصادية صعبة للغاية، وسط غياب شبه رسمي للإصلاحات الاقتصادية والسياسية، في ظل عدم تشكيل حكومة متوافقة من جميع الأطراف.

وشهدت الدولة منذ أكتوبر الماضي، احتجاجات شعبية عارمة في بيروت، تطالب بإصلاحات اقتصادية وسياسية، وطرد الطبقة الحاكمة "الفاسدة".

وفي المؤتمر، اقترح عون "إلغاء التوزيع الطائفي للوزارات وعدم تخصيصها لطوائف محددة، بل جعلها متاحة لكل الطوائف، فتكون القدرة على الإنجاز، وليس الانتماء الطائفي، هي المعيار في اختيار الوزراء".

وأعلن المكلف في تشكيل الحكومة الجديدة مصطفى أديب، الخميس الماضي، أنه اتفق مع عون على "التريث وإعطاء المزيد من الوقت" لمشاورات تشكيل الحكومة..

 

 

كلمات دلالية