سجلنا 25 اصابة منذ يومين وحالتي وفاة

د. أبو الريش: نتوقع مزيدًا من الاصابات ومستشفى غزة الاوروبي تحولت لعلاج لكورونا

الساعة 10:55 م|26 أغسطس 2020

فلسطين اليوم

أكد وكيل وزارة الصحة في غزة الدكتور يوسف أبو الريش، أن الوزارة تتوقع تسجيل عشرات بل المئات من الاصابات بفيروس كورونا داخل قطاع غزة في المرحلة القادمة.

وأوضح أبو الريش خلال مؤتمر صحفي لمكتب الاعلام الحكومي ووزارتي الصحة والداخلية مساء الأربعاء، أن وزارة الصحة أجرت خلال يومين فحصًا مخبريًا لنحو 1545 شخصًا يشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا.

وأشار إلى أن جميع الفحوصات تركزت للمتواجدين داخل المستشفيات والمراكز الصحية والمناطق التي تم تسجيل اصابات فيها، مشددًا على أن عدد الاصابات التي تم تسجيلها خلال اليومين الماضيين نحو 25 اصابة وحالتي وفاة.

ولفت د. أبو الريش إلى أن المرحلة الحالية هي مرحلة احتواء وتقليص انتشار فيروس كورونا داخل قطاع غزة من خلال الخطة والسيناريو الذي أعد مسبقًا.

وأكد وكيل وزارة الصحة في غزة، أن سيناريو السيطرة لدى وزارة الصحة هو ألا يزيد عدد اجمالي الاصابات عن 2000 اصابة وألا يزيد تسجيل عدد الاصابات في اليوم الواحد عن 280 اصابة، قائلًا: "إذا زاد العدد عن المتوقع لن يكون لدينا القدرة على التعامل مع هذا المرض بالشكل الأمثل والأكمل".

وأضاف: "تم تحديد مستشفى غزة الأوروبي لتكون مستشفى خاص لمعالجة جميع حالات مرضى فيروس كورونا"، لافتًا إلى أنه جرى تفريغ المستشفى وتوزيع الحالات لمستشفيات أخرى.

ورجح وكيل الوزارة، أن دخول فيروس كورونا إلى قطاع غزة كان منذ الأيام الأولى من شهر 8 وهذا ما يوحي اليه شكل الاصابات والوفيات التي تم تسجيلها اليوم الاربعاء وفقًا لقول د. أبو الريش.

وأكد أن الوزارة لديها الفرصة للسيطرة على الفيروس في حال توفرت الجهود من جميع أبناء شعبنا لكسر سلسلة انتشار فيروس كورونا وذلك لن يتم الا بتضافر الجهود ومنع الحركة.

ولفت أبو الريش إلى وجود تنسيق عال المستوى بين وزارة الصحة وجميع المؤسسات الصحية والخدمية سواء الهلال الاحمر أو الاونروا لمواجهة فيروس كورونا، موضحًا أن هناك برامج معدة لتقديم خدمات جراحية للقوائم المسجلة في الوزارة.

كلمات دلالية