68 ألف أسرة ستستفيد من منحة جديدة

مجدلاني: قرار من لجنة الطوارئ اليوم بشأن عودة المدارس وكافة الخيارات مطروحة

الساعة 08:41 ص|23 أغسطس 2020

فلسطين اليوم

أكد د.أحمد مجدلاني عضو لجنة الطوارئ العليا ووزير التنمية الاجتماعية اليوم الأحد 23/8/2020 ، أن لجنة الطوارئ العليا ستعقد اليوم اجتماعاً تحت عنوان العودة للمدارس ، حيث سيتم بحث العودة لها وكافة الظروف المحيطة وخاصة في ظل ارتفاع أعداد المصابين بكورونا .

وقال مجدلاني خلال تصريحات لصوت فلسطين وتابعتها "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية": "إن قرراً سيرفع اليوم إلى مجلس الوزراء بشأن العودة للمدارس"، موضحاً أن قرار بدء العام الدراسي لازال مطروحاً للنقاش وكافة الخيارات مطروحة .

وبين، أن الاجتماع الذي سيقعد أيضا ً سيبحث الترتيب التعليم الوجاهي والتعليم عن بعد ووضع السيناريوهات لبدء المدارس في الخامس من الشهر القادم ، وقرار اطلاق فضائية تعليمية.

وبشأن المساعدات، أوضح أن وزارة التنمية الاجتماعية تقدمت بمشروع للبنك الدولي في شهر آيار/مايو الماضي لضمان الحالة الاجتماعية في فلسطين في ظل فيروس كورونا وتأثيرها على كافة مناحي الحياة .

وأشار إلى أن  النقاش مع البنك الدولي، استغرق فترة طويلة خاصة، فيما يتعلق بتخصيص المبلغ، خاصة وأن البنك الدولي قدم مبلغ ستة مليارات دولار للعالم خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف مجدلاني: تم توقيع الاتفاقية الأسبوع الماضي مع البنك الدولي، ولن يكون هناك تسجيل جديد وسيكون هناك اعتماد للقوائم السابقة التي سجلت لدى وزارتي العمل والتنمية.

وزارة العمل ستقوم بصرف مبلغ تسعة ملايين دولار، للعمال الذين كانوا مسجلين سابقاً، ولم يحصلوا على منحة "وقفة عز".

وقال مجدلاني أن هناك خمسة ملايين أخرى ستكون في إطار صندوق التشغيل الفلسطيني، وبالتالي كل المبلغ وزع بشكل يغطي 68 ألف أسرة من الفقراء الجدد.

وتابع: خلال يومين نكون قد راجعنا كل القوائم التي لدينا بعدما قمنا بالفحص والتدقيق مع وزارتي المالية والداخلية، والبلديات ووزارة الحكم المحلي، لنتأكد من الأسماء، وهناك معايير لإعطاء الأولوية.

وشدد مجدلاني على أن كل أسرة ستحصل على 700 شيكل، والعمال سيحصلون على هذا المبلغ أيضاً.

 

 

كلمات دلالية