البنوك ملزمة بدفع رواتب الأسرى

مسؤول بالسلطة: قرار بتشكيل هيئة مصرفية للأسرى وتوقع بتأخر صرف رواتب الموظفين

فلسطين اليوم - غزة
الساعة 10:31 ص
01 يونيو 2020
رواتب

أكد قدري ابو بكر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأثنين ، 1/6/2020 ، انه من المقرر ان يصادق رئيس الوزراء محمد اشتيه على قرار انشاء هيئة مصرفية خاصة بصرف رواتب الاسرى والمحررين وخاصة بعد تهديد الاحتلال للبنوك منذ التاسع من مايو .

وقال أبو بكر خلال تصريحات لاذاعة القدس وتابعتها وكالة "فلسطين اليوم" انه جرى خلال الايام الماضية سلسلة من الاتصالات مع البنوك لتلاشي تهديدات الاحتلال والتمكن من صرف رواتب الاسرى والمحررين ، مشيراً الى ان الاجتماع الاخير كان بالأمس بين رئيس الوزراء وهيئة المصارف ومستشار الرئيس عباس علي مهنا ، حيث تم التأكيد على ان القرار "اسرائيلي" بامتياز .

أوضح انه تقرر ان يتم انشاء هيئة مصرفية خاصة بالأسرى تحتاج الى عدة اشهر حتى ترى النور ، مبيناً ان البنوك ووفقا لقرار مجلس الوزراء ملزمة بدفع رواتب الاسرى حتى اتمام انشاء الهيئة المصرفية .

وبين ان الهيئة المصرفية ، هيئة فلسطينية داخلية لا علاقة لها بالخارج او بالاحتلال .

وتوقع أبو بكر ان تتأخر صرف رواتب الموظفين لمدة أسبوع حتى يتسنى صرف رواتب الاسرى ورواتب الموظفين .

ويشار الى ان قائد الجيش "الإسرائيلي" في الضفة المحتلة قرر اعتبار الرواتب التي تدفعها السلطة الفلسطينية للأسرى في المعتقلات الإسرائيلية "مدفوعات محظورة"، وحذر البنوك الفلسطينية من عدم تنفيذ عمليات ممنوعة تتعلق بأموال على علاقة بـ"الإرهاب" وإمكانية تعريضها لدعاوى قضائية، حسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ومنذ عام تقريبا اقتطعت إسرائيل أجزاء من مبالغ الضرائب التي تجبيها نيابة عن السلطة الفلسطينية عقابا لها على دفع رواتب شهرية لعائلات "الأسرى والشهداء الفلسطينيين" .