بالصور تفاصيل وفاة عبدالله الحامد في السجون السعودية.. من هو الشيخ الذي هزَّ عرش آل سعود؟

الساعة 10:30 ص|24 ابريل 2020

فلسطين اليوم

توفي فجر اليوم الجمعة الأكاديمي والكاتب السعودي المعتقل عبد الله الحامد، بعد أيام من تدهور حالته الصحية.

وأعلنت عائلة الحامد في بيان النعي أن الصلاة على ابنها عبدالله الحامد، ستكون بعد ظهر الجمعة في مسقط رأسه ببلدة القصيعة بمحافظة بريدة في منطقة القصيم، وسط المملكة.

الجدير بالذكر أنَّ الحامد أصيب بجلطة دماغية حادة في التاسع من نيسان/ أبريل، نُقل على إثرها إلى مستشفى الشميسي بالعاصمة الرياض.

من هو عبد الله الحامد؟

يعتبر الشيخ عبدالله الحامد من أبرز الإصلاحيين السعوديين، وقد اعتقلته السلطات السعودية في العام 2013، وحكم عليه بالسجن 11 سنة، لمشاركته في تأسيس جمعية "حسم"، التي كانت تدعو إلى الملكية الدستورية، ولإشراك الشعب في العملية السياسية.

يشار إلى ان الحامد تعرض للاعتقال ست مرات، بداية من العام 1993.

ولدى الحامد مؤلفات شعرية، وأخرى عن حقوق الإنسان، ومن أبرز عباراته التي اشتهرت "لا صاحب سمو ولا صاحب دنو في الإسلام"، وهي التي تسببت باعتقاله قبل سنوات، بحسب ناشطين.

الجدير بالذكر أن عيسى الحامد شقيق عبد الله الحامد، وهو رئيس جمعية "حسم"، يقبع في السجون أيضا، إضافة إلى شقيقهما الثالث عبد الرحمن.

وتُتهم السلطات السعودية بإساءة معاملة المعتقلين، وحرمانهم من تلقي العلاج، والتأخر في نقلهم للمشفى.

محطات في حياة عبدالله الحامد:

  1. اعتقل المرة الأولى في 26 ذي الحجة 1413هـ مع الدكتور محمد المسعري، ثم لحقهم بعد ذلك عشرون من أعضاء اللجنة الشرعية.
  2. اعتقل للمرة الثانية في عام 1414هـ.
  3. اعتقل للمرة الثالثة في عام 1415هـ، وكانت أهم الأسئلة في التحقيق هي عبارته في كتابه (حقوق الإنسان) التي قال فيها: "لا صاحب سمو ولا صاحب دنو في الإسلام".
  4. اعتقل للمرة الرابعة في 25 محرم 1424هـ مع بعضة عشر إصلاحيا من دعاة (البيعة على الكتاب والسنة: قوامة الأمة: الدستور الإسلامي).

شارك مع عديد من الإصلاحيين في تشكيل تيار الدعوة إلى الإصلاح السياسي الدستوري، من خلال البيانات الثلاثة:

  1. "خطاب رؤية" لحاضر الوطن ومستقبله 1423هـ (2002م).
  2. "خطاب نداء إلى القيادة والشعب معاً: الإصلاح الدستوري أولاً 1424هـ (2003م).
  3. خطاب رؤية لاستقلال القضاء 1424هـ (2003م).

كما كان أحد المؤسسين الستة لجمعية حقوق الإنسان الأولى السعودية سنة 1412هـ / 1992م. سُجن عدد من المرات مرات بسبب حظر الدولة لنشاطها وطرد أيضاً من الجامعة، ومنع من السفر أكثر من خمس سنين. كما سُجن في 25/1/1425هـ (16/3/2004م) في ما عرف بضية الإصلاحيين الثلاثة.

  1. اعتقل للمرة الخامسة في 8 مارس 2008 على خلفية موقفه المؤيد لعدد من نساء بريدة للاعتصام السلمي، وحكم عليه بالحبس مدة 6 أشهر وتم الإفراج عنه في 27 أغسطس من السنة نفسها مع شقيقه عيسى المحكوم بـ 4 أشهر على خلفية تلك القضية.
  1. اعتقل للمرة السادسة في 9 مارس 2013 بعد أن أصدرت المحكمة الجزئية حكمها في محاكمة حسم بسجنه خمس سنوات وإكمال ما بقي من الحكم السابق في قضية الإصلاحيين الثلاثة ليكون المجموع أحد عشر سنة، ومنعه من السفر خمس سنوات أخرى، واعتقل يومها.

قصيدة لا صاحب سمو ولا صاحب دنو في الإسلام

وتعتبر قصيدة لا صاحب سمو ولا صاحب دنو في الإسلام من أبرز القصائد التي ألفها عيسى الحامد، والذي استنكر فيها الملكية المطلقة في السعودية.

60B1l
ACPRA_7th_Trial_Session_5_(cropped).JPG
 

 

كلمات دلالية