شريط الأخبار

الأمم المتحدة: عدم استدامة وقف إطلاق النار يهدد غزة مجدداً

08:24 - 19 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-غزة

قال روبرت سيري منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط أمس إن المنطقة تواجه شبح تجدد القتال بسبب عدم وجود "وقف حقيقي لإطلاق النار".

وكانت إسرائيل شنت عملية عسكرية واسعة في 27 كانون الأول استمرت نحو ثلاثة أسابيع في قطاع غزة ما أسفر عن استشهاد نحو 1330 فلسطينيا وإصابة قرابة 5500 آخرين.

وقال سيري أمام مجلس الأمن خلال مناقشاته الشهرية للموقف في الشرق الأوسط: "بعد شهر من إعلانين (أصدرتهما إسرائيل وحماس) لوقف إطلاق النار من جانب واحد، لم يطبق نظام حقيقي لوقف إطلاق النار حتى الآن وهناك خطر دائم للعودة إلى الظروف غير المحتملة التي سادت العام الماضي أو حتى تجدد العنف المدمر ووقوع المزيد منه".

وأضاف سيري أن الهجمات التي شملت الشهر الماضي إسرائيل وحماس "غير مسؤولة وغير مقبولة".

وأردف سيري قائلا: "هناك حاجة ملحة لوقف شتى أشكال العنف وإبداء احترام كامل للقانون الإنساني الدولي من جانب كل الأطراف".

وذكر سيري أن نحو 146 شاحنة بضائع كانت تدخل غزة يوميا الشهر الماضي من خلال المعابر وهو ما يمثل أربعة أضعاف معدل دخول المساعدات للقطاع في كانون الأول العام الماضي لكنه يمثل ثلث معدل المواد التي تم إدخالها القطاع في أيار العام 2007.

واستطرد المنسق الخاص قائلا إن قطاع غزة لا يزال يعاني من نقص حاد في المنتجات والمواد المنزلية والتجارية والصناعية الأساسية. وقال إن 90 بالمئة من الحركة المرورية عبر المعابر في الشهر الماضي كانت لنقل إمدادات غذائية وطبية.

وقال روبرت سيري المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط إن على الفلسطينيين مواجهة التحديات الماثلة أمام تحقيق المصالحة بينهم.

انشر عبر