شريط الأخبار

رام الله: إصدار أول موسوعة للمصطلحات والمفاهيم الفلسطينية

07:51 - 18 تموز / فبراير 2009

فلسطين اليوم-رام الله

صدرت، اليوم، موسوعة المصطلحات والمفاهيم الفلسطينية، بمشاركة 57 كاتبا من نخبة الباحثين والأكاديميين والمثقفين والسياسيين.

 

وجاءت هذه الموسوعة، وهي من تحرير وإشراف د. محمد اشتية رئيس المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار، بعد جهد كبير استمر العمل فيها نحو أربعة أعوام.

 

وتحتوي هذه الموسوعة على مقالات موضحة للعديد من المفاهيم والمصطلحات السياسية الفلسطينية المتداولة، تمثل تأريخا لحقبة زمنية هامة للشعب الفلسطيني امتدت منذ الفترة العثمانية وحتى نهاية عام 2008.

 

وقال د. اشتية: تجسد إيماننا بأهمية توثيق التاريخ الشفوي لبعض المفاهيم التي لم يتناولها الباحثون أو المؤرخون، في ظل الهجمات الكبرى الهادفة إلى تذويب الهوية الفلسطينية وسرقة التراث الأدبي والشعبي وتزوير التاريخ الفلسطيني.

 

وأشار إلى أن الفكرة الأساسية التي دفعته لإصدار هذه الموسوعة هي تعدد التفسيرات لبعض المصطلحات، وتعدد الخلفيات التي ولدت منها، قائلا: كان من الصعب، مثلا، الوصول إلى فهم موحد لسبب تسمية  'وادي النار' وقوات '17' بهذا الاسم أو لمعنى تعبير 'ديمقراطية غابة البنادق' أو 'الرقم الصعب' وغيرها من المصطلحات.

 

وتتضمن الموسوعة 250 مصطلحا ومفهوما متداولا من قبل السياسيين وعامة الناس،  مثل: حكيم الثورة، والنكبة، والنكسة، ومقابر الأرقام، والاعتراف، وأكيلي لاورو، وأملاك الغائبين، وأيلول الأسود، وبكدار، والترانسفير، ومنع التجول، والثلاثاء الحمراء، والتوازن الديمغرافي، وجبل النار، والمستعربون، وحركة أبناء البلد، والحطة (الكوفية)، وبواخر الترحيل، والأمير الأحمر، وحق تقرير المصير، وروابط القرى، والشهيد، والصمود ، والطابور الخامس، وفتح لاند، والقرار المستقل، والكتيبة الطلابية، وكرت المؤن، والكفاح المسلح، والكوتة، و غيرها الكثير.

 

وحول آلية العمل واختيار المصطلحات أضاف د. اشتية: توصلنا إلى القائمة النهائية بعد جمع عشرات المصطلحات وغربلتها وعرضها على قائمة المختصين والتشاور بشأنها بعد حلقات من التشاور والعصف الذهني.

 

وقال: لولا نضال شعب فلسطين وأبنائها وقياداتها، ولولا الشهداء والجرحى والأسرى لبقي المصطلح الفلسطيني ركيكا، إلا أن هؤلاء جعلوا للنضال والوطن معنى وللمصطلح والمفهوم كل المعاني.

 

وتقع الموسوعة في 668 صفحة من القطع العريض وهي ذات غلاف من الورق المقوى، وبالإضافة إلى فهرس الموضوعات، تضم كشافاً بالأسماء والمواضيع الذكورة، كما تضم نبذة عن الباحثين المشاركين في تأليف هذه الموسوعة.

 

ومن المتوقع أن تحظى هذه الموسوعة باهتمام كبير على الصعيدين الفلسطيني والعربي، لما تمثله من مساهمة في العمل الوطني الفلسطيني في ظل عدم وجود أرشيف وطني لحفظ الذاكرة التراكمية لشعبنا منذ انطلاقة الثورة، ومرجعا هاما للباحثين والأكاديميين  والدارسين في الموضوع الفلسطيني.

 

 

انشر عبر