تقرير الصحة: نفاد أدوات فحص كورونا من غزة يهدد جهود الوزارة بالسيطرة على الوباء

الساعة 05:02 م|07 ابريل 2020

فلسطين اليوم

أكد مدير دائرة الطب الوقائي الدكتور مجدي ضهير بغزة، توقف إجراءات فحص عينات فيروس كورونا قطاع غزة توقفت، جراء نفاد الأدوات الخاصة بالفحص في وزارة الصحة.

وقال ضهير في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، إن تأخر وصول الأدوات اللازمة للفحص يؤثر سلبًا على جهود وزارة الصحة في غزة للتعامل مع تفشي فيروس "كورونا كوفيد-19".

عنصر أساسي

وأضاف أن أدوات الفحص المستخدمة في التحقق من إيجايبة أو سلبية العينات عنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه للسيطرة على انتشار فيروس كورونا في قطاع غزة.

وأوضح، ضهير أنه من المتوقع أن تصل الأدوات اللازمة لفحص عينات كورونا من وزارة الصحة برام الله اليوم الثلاثاء.

نفاد مواد الفحص "التكات"

على الصعيد ذاته، أعلن أيمن الحلبي رئيس المختبر في وزارة الصحة بغزة، عن توقف إجراءات الفحص لوباء كورونا بسبب نفاد كميات أدوات الفحص بالوزارة.

وقال الحلبي في تصريحات صحفية، أنه لم نقم اليوم بإجراء أي فحص في المختبر، نتيجة نفاد مواد الفحص المعروفة بـ"التكات"، مشيرًا إلى أن جميع العينات المتواجدة وضعت في الثلاجة، بانتظار وصول مواد الفحص بعد نفاد كمياتها من المختبر.

تمديد الحجر الصحي

ودعا الحلبي إلى ضرورة التحرك العاجل لإدخال مواد الفحص وتوفير هذه الكميات ومساعدة الطواقم الطبية في حماية أبناء شعبها، مبينًا أن ذلك قد يترتب عليه تمديد عملية الحجر الصحي في بعض المدارس والفنادق لأسبوع جديد.

وأعلنت وزارة الصحة بغزة، أمس الاثنين، عن اكتشاف حالة جديدة في القطاع، ليلة أمس الاثنين، ليصل عدد المصابين لـ13 حالة في القطاع، شفي منهم 6 حالات، في حين أنهت أمس واليوم اجراءات الحجر الالزامي لـ632 مستضافًا في  عدد من مراكز الحجر الصحي، إلى جانب إنهاء الحجر الإحترازي للمستضافين في مركز "مسقط الصحي" بمحافظة شمال غزة.

 ويشهد القطاع الصحي في غزة تدهورًا كبيرًا، حيث أن 40% من الأدوية غير متوفرة، الأمر الذي يقيد جهود وزارة الصحة في تشكيل خط الدفاع الأول عن صحة الشعب الفلسطيني، وسط تحذيرات من تفشى فيروس كورونا في غزة وعدم القدرة على مواجهة خطر الوباء جراء الحصار "الإسرائيلي" المفروض على القطاع منذ ما يزيد عن 13 سنة.

 

كلمات دلالية