ذروة وباء "كورونا" تبدأ اليوم ..ونسبة إصابات العمال ومخالطيهم شكلت 80%

الساعة 10:02 ص|07 ابريل 2020

فلسطين اليوم

تدخل الأراضي الفلسطينية اليوم الثلاثاء وحتى ال23 من الشهر الجاري ذروة تفشي وباء "كورونا" وفقا لما اعلنته وزير الصحة الفلسطينية مي كيلة بالأمس لتربط توقعها بذروة الوباء بالتزامن مع عودة 30 الف عامل فلسطيني من "اسرائيل" وخشية اصابتهم بالفيروس كون ان 80% من الحالات المصابة في الاراضي الفلسطينية والمخالطين لهم هم من العمال .

وزيرة الصحة الفلسطينية وبعد اعلانها عن موعد تفشي الوباء ، أكدت على جاهزية الطواقم الطبية للتعامل مع العمال العائدين على كل المعابر المعروفة كمداخل.

سلسلة الإجراءات والتدابير الاحترازية التي قامت بها حكومة رام الله للحيلولة دون تفشي فيروس "كورونا" المستجد، استحوذ على الجهد الأكبر لأجهزة الأمن ولجان الطوارئ في التجمعات المحاذية لجدار الفصل العنصري، منع وصول العمال عن طريق التهريب إلى داخل الخط الأخضر من خلال فتحات استحدثتها قوات الاحتلال على عدد من مقاطع الجدار.

تهريب العمال كما يطلق عليها أصبحت بمثابة السمة الأبرز في التعامل مع العمال القادمين من الداخل، في ظل إحباط الأجهزة الأمنية محاولات البعض العودة إلى منازلهم ، محذرين من  كارثة في حال استمرار عودة آلاف العمال من في الداخل، عشية الأعياد اليهودية، ومحاولة البعض منهم التهرب من الإجراءات والتدابير التي حددتها الحكومة .

أمين سر اتحاد العمال في محافظة جنين رياض كميل توقع خلال تصريحات اذاعية أن يعود نحو 50 ألف عامل خلال الأيام المقبلة إلى مناطق الضفة، في حين شرعت أجهزة الأمن بوضع خطة طوارئ للتعامل مع عودة العمال، تشمل الانتشار قرب المعابر، والعمل مع الجهات الصحية فيما بعد على متابعة عملية حجرهم المنزلي، وعدم خروجهم مطلقا، والتأكد من عدم احتكاكهم بأفراد أسرهم، لضمان عدم تفشي الفيروس.

وقال ان الأجهزة الأمنية ضبطت عمالا حاولوا العودة إلى منازلهم دون إبلاغ الجهات الحكومية والنقابية المختصة، في محاولة منهم للالتفاف أو التهرب من الإجراءات المحددة في التعامل معهم، كما حدث في محافظات عدة.

يشكلون80%

كمال الشخرة مدير عام الرعاية الأولية في وزارة الصحة برام الله اليوم الثلاثاء 7/4/2020 ان عدد العمال المصابين بفايروس كورونا في فلسطين بلغ 76عاملاً وعدد المخالطين لهم بلغ 101 مصاب لتكون نسبة العمال المصابين في فلسطين والمخالطين لهم 80% من إجمالي إصابات الكورونا.

وبين الشخرة خلال تصريحات إذاعية تابعتها وكالة "فلسطين اليوم" ان نسبة العمال المصابين بكورونا بلغ 31% في حين بلغ عدد المخالطين لهم 41% ، مما يدل على عدم إلتزام العمال بتعليمات عدم المخالطة .

وبين الشخرة ان النتائج كانت سلبية لـ400 عينة تم فحصها الليلة الماضية لعمال وفي انتظار نتائج 650 عينة من العمال والمخالطين ونتمنى ان تكون النتائج سلبية، مشيراً الى ان الطواقم الطبية والمختبرات تعمل ليل نهار لمساعدة شعبنا في هذا الوباء.

كلمات دلالية