منع تداول أسماء المصابين نهائيا تحت طائلة المسؤولية

الحكومة تتخذ اجراءات جديدة لمواجهة كورونا.. تفاصيل القرارات

الساعة 08:49 م|06 مارس 2020

فلسطين اليوم

أعلنت الحكومة الفلسطينية في رام الله، مزيداً من الإجراءات لاحتواء فايروس كورونا، بعد ظهوره في محافظة بيت لحم بالضفة الغربية، وإصابة 16 مواطناً والحجر عليهم.

ومن ضمن الاجراءات الحكومية، الإيعاز للأجهزة الأمنية باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يخترق الحجر البيتي أو يعرض صحته وصحة الآخرين للخطر، بتوقيفه وإخضاعه للحجر، تفعيل غرفة العمليات المركزية للتعامل مع الأزمة على مدار الساعة، والتنسيق مع خلية أزمة شُكلت  في كل محافظة.

إضافة إلى تشكيل لجنة متابعة إعلامية يومية للأزمة برئاسة الناطق الرسمي باسم الحكومة  لتزويد وسائل الإعلام بكافة المستجدات، والقيام بحملة توعوية حول المرض ومنع انتشاره.

منع نشر أو تداول أسماء المصابين واختراق خصوصيتهم منعا باتا، تحت طائلة المسؤولية القانونية، وإغلاق مدينة بيت لحم ومنع التنقل منها وإليها إلا للحالات الطارئة، إلغاء جميع الحجوزات للوفود السياحية في كافة فنادق فلسطين، وليس في بيت لحم فقط.

كما سيصدر وزير التربية والتعليم تعميما بخصوص دوام المعلمين ضمن خطط الوزارة الطارئة كما سيصدر وزير التعليم العالي تعميما بخصوص استثناءات في دوام بعض الموظفين في الجامعات لتفعيل التعليم عن بعد، ويكلف كل وزير بإجراء ما يلزم لتنظيم عمل الموظفين في وزارته ومديرياته، بما يقلل من التنقل بين المحافظات.

إضافة إلى أن كل محافظ يقوم بإجراء ما يلزم لوقف المباريات والتجمعات في المحافظات، واعتماد حجر صحي واحد في كل محافظة، لضمان عدم نقل المصابين من محافظة لأخرى.

تُمنع إجازات الكوادر العسكرية بمختلف رتبها، وكذلك إجازات الموظفين المدنيين لاسيما في القطاع الصحي.

التعامل مع الأجانب الذين يعملون في الأراضي الفلسطينية ضيوفا على فلسطين معاملة المواطنين.