مركز حقوقي "إسرائيلي" يطالب بفتح تحقيق في جريمة التنكيل بالشهيد الناعم

الساعة 08:55 ص|25 فبراير 2020

فلسطين اليوم

طالب مركز حقوقي ينشط في "إسرائيل"، بفتح تحقيق جنائي مع جيش الاحتلال "الإسرائيلي" في جريمة التنكيل بجثمان الشهيد محمد الناعم واختطافه شرق خانيونس.

وقد قدم المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل (عدالة)، طلباً لما يسمى النائب العسكري "الإسرائيلي"، لفتح التحقيق ومحاسبة مرتكبي الجريمة، معتبراً أن تنكيل جرافة الاحتلال بجثمان الشهيد الناعم وسرقتها، "يعتبر جريمة حرب وخرقا للقانون الدولي الإنساني".

وذكر المركز الحقوقي في التوجه المرسل من قبل المحامية سوسن زهر، أنه "تم عرض العديد من المواثيق الدولية، منها ميثاق روما وأنظمة هاغ، والتي يخرقها العمل الموصوف في الفيديو بشكل صارخ، كما تعرّف المواثيق الدولية هذا العمل كجريمة حرب".

كما ذُكِر في التوجه أن "الأحكام القضائية الإسرائيلية أقرت سابقا بأن طمس كرامة المتوفين يعتبر خرقا لقانون أساس: كرامة الإنسان وحريته. وفق هذا، طالب مركز عدالة النائب العسكري الإسرائيلي بفتح تحقيق جنائي مستقل وغير متعلّق حول هذه الأعمال".

ووصف المحامي حسن جبارين مدير مركز عدالة حادثة التمثيل بجثمان الشهيد الناعم بأنها جريمة وحشية وتتناقض مع الأعراف والمواثيق الدولية، وأيضا تتناقض مع القانون الاسرائيلي نفسه، إضافة إلى أن اختطاف الجثمان بهذه الطريقة أيضا هي جريمة وحشية، وتتناقض مع القانون الإسرائيلي ومع القانون الدولي.

وقال إنه في حالة عدم تلقي ردود على طلبنا من قبل النائب العسكري الاسرائيلي لاجراء تحقيق جاد ونزيه في جريمتي التمثيل بالجثة واختطافها سنتوجه إلى المحكمة العليا الإسرائيلية بهذا الطلب.

كلمات دلالية