تقرير احتفاء عربي وفلسطيني بموقف "الغانم" بعد إلقائه نسخة صفقة القرن في القمامة

الساعة 04:34 م|08 فبراير 2020

فلسطين اليوم

لقي موقف رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، احتفاءً واسعًا على المستوى المحلي والعربي، لا سيما بموقفه من "صفقة القرن" الأمريكية وإلقاء نسخة منها في سلة القمامة خلال كلمته في الاجتماع الطارئ للاتحاد البرلماني العربي.

فصائل وقوى فلسطينية، أشادت بموقف الغانم الذي يُعبر عن الرأي العام لجماهير أمتنا العربية، الرافضة للصفقة، وسط دعوات شعبية لرفض خطوات التطبيع المتسارعة والوقوف امام التوسع الصهيوني الذي يستهدف الأمة العربية  والإسلامية.

رأي عام

المتحدث باسم حركة حماس، حازم قاسم، قال عبر حسابه "فيسبوك": "ما فعله رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم، بإلقاء نسخة من (صفقة القرن) في سلة المهملات في اجتماع الاتحاد البرلماني العربي، يُعبر عن الرأي العام لجماهير أمتنا العربية، الرافضة للصفقة، والغاضبة من استهتار ترامب بمشاعر الأمة، وعدوانه على مقدساتها".

موقف حقيقي

بدوره، قال نائب الأمين العام لحركة المجاهدين الفلسطينية  سالم عطالله: "إن إلقاء الغانم صفقة القرن التي استهتر من خلالها ترامب بمشاعر ملايين المسلمين والعرب في سلة المهملات هو تعبير عن الموقف الحقيقي للأمة ونبضها". 

وأشاد عطالله، بالمواقف الشعبية والبرلمانية العربية الرافضة لصفقة القرن والتي كان آخرها موقف الغانم القوي ضد صفقة تصفية فلسطين، داعيًا لحذو الدول العربية لمواقف السيد مرزوق الغانم، وعدم الرضوخ الضغط الامريكي الذين لم يأتوا الا بكل خراب للمنطقة العربية.

عمل صحيح

في السياق، اعتبرت حركة المقاومة الشعبية في فلسطين، أن ما قام به رئيس البرلمان الكويتي الغانم هو العمل الصحيح لكل القرارات والمخرجات الامريكية والصهيونية بما يخص الأرض والمقدسات الفلسطينية كونها أرض وقف إسلامي ولا يملك احد بالعالم التحكم والإقرار بها. 

وأكدت أن المكان الصحيح لكل تلك المؤامرات هو مزابل التاريخ كما فعلها أسد الكلمة والموقف الغانم ، مطالبة أحرار الأمة لكي يكونوا نموذجا للحق ونصرة قضية فلسطين لأنها قضية مركزية للعالم العربي والإسلامي. 

مواقف رجولية

على الصعيد ذاته، أشادت حركة الأحرار بمواقف رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم البطولية الداعمة لشعبنا وقضيته والرافضة لصفقة القرن المزعومة.  

وأكدت الاحرار، أن ما تحدث به الغانم في خطابه من دعم كبير لشعبنا وقضيتنا ورفض لصفقة القرن إنما يعبر عن الموقف العربي الأصيل وعن ضمير شعوب الأمة الداعمة للقضية الفلسطينية. 

وقالت الأحرار في بيان صحفي لها، إن هذه المواقف الرجولية البطولية التي تحدى بها كل المتآمرين ووجه صفعة لكل المطبعين تؤكد أن القضية الفلسطينية لازالت رغم تراجع مكانتها واشتداد المؤامرة عليها في قلوب أحرار أمتنا وعلى رأس أولوياتهم". 

وطالبت الحركة كافة الزعماء والقادة وأعضاء البرلمانات العربية لتحمل مسؤولياتهم تجاه فلسطين وأهلها والحذو حذو خطوات وتصريحات السيد مرزوق الغانم لمواجهة كل المؤامرات التي تحاك ضد القضية الفلسطينية والأمة ومقدراتها.

مواقع التواصل تحتفي

وعبر نشطاء التواصل عن فخرهم وسعادتهم إزاء الموقف الكويتي الثابت تجاه القضية الفلسطينية، ومواقفها الداعمة للفلسطينيين في حقهم بالدفاع عن أرضهم المحتلة حتى تحريرها من الاحتلال "الإسرائيلي".

وقال رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم خطة السلام الأميركية ممسكًا بنسخة ورقية "صفقة القرن"، إن مكانها هو مزبلة التاريخ، وقام بإلقائها في سلة المهملات تعبيرًا عن رفضه لخطة التسوية الأمريكية

"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، رصدت تغريدات رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عبر "تويتر"، حيث، كتبت زينب عواضة: "رئيس مجلس النواب الكويتي #مرزوق_الغانم لم ينتظر التاريخ بل فعلها بنفسه ورمى #صفقة_القرن في سلة المهملات على هامش اجتماع البرلمانيين العرب في #الأردن".

أما ابو فهد فغرّد: "صراحه اختلف معاه بعض الأمور ولكن بعض المواقف الكثيره شجاعه منه يقف أمام العرب مجتمعين ويرمي صفقه القرن في مزبله التاريخ بالها من نخوه عربية، شكرًا شكرًا يا ابوعلي".

فيما قالت ايمان عياد: "يُذهلنا هذا الرجل الشجاع، مرزوق_الغانم في موقف مشرف ومُبهر جديد، يعرض صفقة قرن جديدة، أمام مستندات صفقة ترمب".

مأمون هندي: "موقف مشرف من بلد تكاد ان تكون الأقرب لقلوب الفلسطينيين عن بلدهم، كانت ولا زالت، من النقطة الأقرب للقدس الشريف أطال الله بعمرك وثبت موقفك".

ودوّن عمر السعيدي: "ومازال #مرزوق_الغانم يبدع في ضرب أروع الأمثلة للشهامة العربية الأصيلة والموقف الصلب الثابت الذي لا يتزعزع ولا يتلون لدعم قضايا عقيدته وأمته، ولو لم يكن من مواقفه المشرفة إلا هذا الموقف لكفى به"

مرزوق.JPG
زينب.JPG
جلال شهدا.JPG
ابو فهد.JPG
 

كلمات دلالية