خفض أسعار الفائدة المرجعية بسوق بيروت

الساعة 09:13 ص|18 يناير 2020

فلسطين اليوم

خفضت جمعية المصارف اللبنانية، اليوم السبت 18/1/2020، معدل الفائدة المرجعية بسوق بيروت للدولار إلى 8.5 بالمئة ومعدل الفائدة لليرة اللبنانية إلى 11.5 بالمئة، في محاولة لإنقاذ الاقتصاد.

وأوضحت جمعية المصارف اللبنانية، أن انخفاض هذه المعدلات المرجعية للإقراض يعكس قرار مصرف لبنان المركزي وضع سقوف للفوائد الدائنة على الودائع الجديدة أو المجددة” بعد الخامس من ديسمبر كانون الأول.

وبحسب بنك بلوم إنفست، كان المعدل 10.39% للدولار و13.49% لليرة اللبنانية في ديسمبر/كانون الأول 2019.

وكان وزير الاقتصاد اللبناني في حكومة تصريف الأعمال منصور بطيش قال إنه يتعين على لبنان أن يخفض أسعار الفائدة بشكل كبير كخطوة أولى نحو إنقاذ الاقتصاد، معربا عن قلقه من أن الاقتصاد قد يكون انكمش بنحو 7%.

وأضاف: "نحن في مرحلة خطرة جدا وقد نكون في بداية أزمة وطنية كبرى قد تؤدي إلى الانهيار".

وهذه هي المرة الأولى التي تلجأ الجمعية إلى خفض هذه الفائدة مرتين في شهر واحد، بعدما اتخذت قراراً مشابهاً مطلع الشهر الجاري، ليرتفع مجموع التخفيض على تسليفات الليرة 200 نقطة أساس (2%) منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، وعلى الدولار 190 نقطة أساس (1.9%).

ويأتي التخفيض نتيجة تعميم "مصرف لبنان" المركزي الشهر الماضي، والذي وضع سقف فوائد على الودائع المصرفية بهدف أساسي هو خفض الفائدة على التسليفات.

وبما أن التسليفات شبه معدومة في القطاع المصرفي منذ نحو 3 أشهر تقريباً، فإن الشركات ستكون أكبر المستفيدين من خفض الفائدة المرجعية التي تنطبق عليها أكثر من الأفراد، لتخفف بذلك من أعباء القروض المترتبة عليها، وخصوصاً تلك التي استلفتها قبل الأزمة المالية والمصرفية الحالية.

كلمات دلالية