خبر إيران تبني سبعة أقمار اصطناعية جديدة

الساعة 02:13 م|12 فبراير 2009

فلسطين اليوم-رويترز

 نقل عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إيران محمد سليماني قوله اليوم الخميس، إن بلاده تبني سبعة أقمار اصطناعية أخرى بعد أقل من أسبوعين من إطلاقها أول قمر اصطناعي محلي الصنع الى الفضاء.

 

وأطلقت إيران قمرا للابحاث والاتصالات في الثالث من الشهر الحالي اسمه "أوميد" في خطوة أثارت قلق القوى الغربية التي تخشى من أن تكون الجمهورية الاسلامية تسعى لبناء قنبلة نووية وأنظمة اطلاق صاروخية.

 

وتقول إيران (رابع أكبر منتج للنفط في العالم) إن أنشطتها النووية تهدف إلى توليد الكهرباء وإن إطلاق القمر الاصطناعي كان لأغراض سلمية. وتكنولوجيا الصواريخ ذاتية الدفع التي تستخدم في وضع الاقمار الاصطناعية في مداراتها يمكن استخدامها أيضا في إطلاق الرؤوس الحربية.

 

ونقلت وكالة "فارس" شبه الرسمية للانباء عن الوزير الايراني قوله للصحافيين إن العلماء الايرانيين يصنعون سبعة أقمار اصطناعية أخرى دون أن يقدم تفاصيل حول مواعيد إطلاقها.

 

وأضاف "من بين هذه الاقمار هناك أربعة ستعمل على ارتفاعات منخفضة وستكون أوزانها أقل من مئة كيلوغرام، ويصنع علماء إيرانيون أيضا ثلاثة أقمار اصطناعية أخرى قادرة على العمل على ارتفاع أقل بقليل من 36 ألف كيلومتر". ونقل عن الوزير نفسه قوله الاسبوع الماضي إن إيران تبني أربعة أقمار اصطناعية أخرى، لكن لم يتضح ما إذا كان يشير في ذلك الحين إلى الاقمار التي تعمل على ارتفاعات منخفضة.

 

ونقلت وكالة "فارس" للانباء أيضا عن سليماني قوله إن "أوميد" (تعني أمل بالفارسية) يؤدي مهمته بنجاح. وذكرت وسائل إعلام رسمية في وقت سابق إن "أوميد" سيعود إلى الارض ناقلا بيانات بعدما يستمر في مداره لمدة تراوح بين شهر وثلاثة أشهر. وقال سليماني "يؤدي القمر "أوميد" مهمته بنجاح في الوقت الحالي وهو واحد من أكبر إنجازات البلاد".

 

ونقلت صحيفة "خراسان" اليوم عن رئيس منظمة الفضاء الإيرانية رضا تقي بور قوله إن إيران تأخذ خطوات أولية أيضا في اتجاه إطلاق مهمة فضائية تشمل رائد فضاء، لكنه أوضح أن هذا الامر لا يزال أمامه سنوات.