تقرير رام الله تردّ على تصريحات صحة غزة حول معدل الأدوية التي تصل القطاع

الساعة 09:57 م|10 ديسمبر 2019

فلسطين اليوم

تبادلت وزارتا الصحة في غزة ونظيرتها في رام الله الاتهامات حول ما يصل قطاع غزة من أدوية من مستودعات الصحة في رام الله، حيث أصدرت وزارة الصحة بغزة، تصريحا حول ما يصل مستشفيات قطاع غزة من أدوية ومستهلكات طبية من رام الله، مشيرة إلى أن النسبة التي تصل هي الأسوأ منذ سنوات، في حين نفت الصحة برام الله ما صرحت به نظيرتها بغزة.

وقالت وزارة الصحة بغزة في تصريحات تابعتها "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، إن ما وصل من لوازم المختبرات وبنوك الدم الى مستشفيات قطاع غزة من مخازن الوزارة في رام الله منذ بداية العام الجاري بلغ (353) ألف دولار فقط من أصل (5) مليون دولار.

وأضافت الصحة، أنه يمثل 7% من الاحتياج السنوي وهو المعدل الأسوأ منذ سنوات.

وتعقيبًا على ذلك، نفت رام الله  تصريحات مشيرة إلى أنها زودت مستودعاتها في قطاع غزة بأدوية ومستلزمات طبية بقيمة 45.158.911 شيكلا منذ بداية العام الجاري،  أن آخر شحنة أدوية وصلت قطاع غزة مطلع الشهر الماضي.

وبيّنت الوزارة، في بيان صحفي  أن ما ترسله إلى مستودعاتها في قطاع غزة يأتي استجابة لحاجات أهلنا هناك، وبناء على طلب من إدارة تلك المستودعات وبالأصناف المطلوبة، عدا عن شحنات الأدوية التي يتم إرسالها بشكل عاجل إلى قطاع غزة خلال أوقات الطوارئ.

ونفت الأرقام التي نشرتها صحة غزة حول قيمة الأدوية التي ترسلها الوزارة إلى قطاع غزة، معتبرة ذلك محاولة لتبرير قبولها بإنشاء المستشفى الأميركي الذي رفضته جميع فصائل العمل الوطني، وطالبت الحركة بالتراجع عنه. وفق وازرة الصحة برام الله

ودعت في بيانها، حركة حماس للتوقف عن جباية أية رسوم من المواطنين في قطاع غزة مقابل الخدمات الصحية المقدمة لهم في المراكز والمستشفيات الحكومية، وذلك تطبيقا لقرار إعفاء المحافظات الجنوبية من رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة لهم.

وجاء في البيان: " بتوجيهات من رئيس السلطة محمود عباس، ورئيس الوزراء محمد اشتية، يحظى أهلنا في قطاع غزة بمعاملة خاصة، فتأمينهم الصحي مجاني، وتحويلاتهم الطبية تُنجز بشكل يومي بما يزيد عن 100 تحويلة يجري إصدارها يوميا من وحدة شراء الخدمة برام الله".

يشار إلى أن وزارة الصحة برام الله زودت مستودعاتها في المحافظات الجنوبية بالأدوية والمستلزمات الطبية العام الماضي بقيمة 57.218.899 شيكلا.

وتعاني المستشفيات في قطاع غزة من أزمة نقص الأدوية والمستهلكات الطبية منذ سنوات طويلة، بالتزامن مع الحصار "الإسرائيلي" منذ نحو 13 عامًا، ناهيك تفاقم المشاكل الاقتصادية والانسانية في القطاع.

كلمات دلالية